بغداد اليوم - بغداد
أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس ( 19 شباط 2026 )، عن جولات مكثفة لمتابعة التزام المطاعم بضوابط شهر رمضان المبارك، فيما أفصحت عن إجراءات قانونية بحق المخالفين، تتضمن الإغلاق وفرض غرامات مالية.
وقال الناطق باسم الوزارة، العقيد عباس البهادلي، في تصريح تابعته "بغداد اليوم" إن "الوزارة باشرت تنفيذ جولات ميدانية مكثفة شملت جميع المطاعم والكافيهات وأماكن تقديم الأطعمة والأشربة، ولا سيما غير المجازة منها، وذلك ضمن إجراءات تنظيم العمل خلال شهر رمضان المبارك".
وأضاف ان "جميع المطاعم ملزمة بالإغلاق نهاراً خلال الشهر الكريم، باستثناء المطاعم المخولة والمجازة وفق ضوابط وشروط محددة تراعي حرمة الشهر"، لافتاً إلى "وجود استثناءات خاصة بأماكن المسافرين وأصحاب الأعذار الشرعية، على ان يتم تنظيم تقديم الأطعمة بما لا يتنافى مع قدسية هذه الأيام".
واشار الى ان "مفارز الوزارة تؤدي دورها بشكل كامل، إذ تعمل مفارز مديرية مكافحة الجريمة المنظمة بالتنسيق مع مفارز الرقابة التجارية ووزارة الصحة، فضلاً عن مفارز التنسيق المشترك، ضمن جهد موحد ومستمر لضبط المخالفين طوال الشهر الفضيل".
وبشأن العقوبات، ذكر البهادلي، ان "الإجراءات القانونية تسري بحق كل من يخالف التعليمات والأنظمة والقوانين النافذة"، منوهاً بأن "المطاعم المخالفة تغلق فوراً ويغرم أصحابها، وفي حال تكرار المخالفة وفتح المحل من دون إذنٍ أو إجازة، تتخذ إجراءات قانونية بإقامة دعوى جزائية، ويأخذ القضاء مجراه بحق المخالفين".
بغداد اليوم- متابعة تلعب التفاصيل البسيطة إلى جانب اللوائح المعتمدة في كثير من الأحيان، دورا كبيرا في تحديد مصير الفرق المشاركة في البطولات سواء كانت المجمّعة أو الدوريات المحلية، من خلال التتويج بالألقاب أو الصعود والهبوط والإقصاء، كل حسب نتائجه وما