آخر الأخبار
الدوري الأوروبي.. فنربخشة يفرض التعادل على مانشستر يونايتد اندلاع حريق في سوق عريبة بمدينة الصدر الأهلي يهزم الزمالك ويتوج باللقب 15 في السوبر المصري طقس العراق.. توقعات بفرص امطار خفيفة غداً الجمعة العزم يدعو لعدم المشاركة بأي جلسة للبرلمان لا تتضمن انتخاب رئيسه

العزم يدعو لعدم المشاركة بأي جلسة للبرلمان لا تتضمن انتخاب رئيسه

سياسة | أمس, 22:37 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا رئيس تحالف العزم، مثنى السامرائي، اليوم الخميس، (24 تشرين الأول 2024)، إلى عدم المشاركة بأي جلسة نيابية لا تتضمن انتخاب رئيس البرلمان.

وأكد السامرائي، في كلمة متلفزة، تابعتها "بغداد اليوم" "على أهمية توحيد المواقف ونبذ الخلافات لتحقيق الاستقرار في العراق والمنطقة، خاصة في ظل الأحداث الإقليمية الجارية".

وأشار السامرائي إلى، أن "الخلافات الداخلية بين المكونات السياسية تعرقل القضايا الوطنية الكبرى، مما يستوجب التعامل معها بقرار موحد تدعمه جميع أطياف الشعب وممثليهم".

وعبر عن "رفضه لما يتعرض له الشعبان الفلسطيني واللبناني من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان على يد آلة الحرب الصهيونية، داعيًا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف عاجل لإنهاء هذه المآسي،" موضحاً أن "العراق يعد البلد الأكثر استقراراً مقارنةً بأوضاع دول المنطقة، مشددًا على ضرورة الحفاظ على هذا الاستقرار ومنع البلاد من الدخول في صراعات جديدة".

فيما تحدّث عن أهمية التوافقات السياسية في إدارة الدولة،" مؤكداً أن "تحالف العزم والسيادة وتقدم جزء من القرار السياسي ضمن ائتلاف إدارة الدولة، والذي نتج عنه ورقة الاتفاق السياسي التي تشمل استحقاقات المكون السني".

وأضاف السامرائي، أن "البرلمان بحاجة إلى قوانين رصينة لمعالجة الأخطاء السابقة وتلبية طموحات الشعب،" مشيرًا إلى أن "تحالف العزم يدعو إلى عدم المشاركة في أي جلسة برلمانية لا تتضمن انتخاب رئيس البرلمان، داعياً الكتل النيابية إلى التركيز على هذا الموضوع لتحقيق الاستقرار وإصدار القوانين المطلوبة".

وفي ختام كلمته، أكد السامرائي أن "قرار السلم والحرب يجب أن يبقى بيد الحكومة،" مشدداً على "أهمية عدم التدخل في هذا القرار الذي تتحمل الحكومة مسؤوليته الكاملة".