آخر الأخبار
كردستان تقف على أعتاب مرحلة جديدة.. هل غيّرت الانتخابات "ميزان القوى" بالإقليم؟ الإطار التنسيقي يدعو النواب لعقد جلسة السبت المقبل وحسم اختيار رئيس البرلمان الإطاحة بعصابة متخصصة بالسرقة في النجف نائب عن حزب الله: الفترة القادمة ستشهد المزيد من الأداء النوعي في الميدان السوداني يشدد على الجهوزية التامة لجميع الصنوف الأمنية والاستخبارية

السفارة الأمريكية توجه دعوة للأحزاب في كردستان

سياسة | اليوم, 17:26 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعت السفيرة الامريكية في العراق ألينا رومانوسكي، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، الأحزاب في كردستان الى دعم الانتقال السلمي للسلطة وتشكيل الحكومة الجديدة دون أي تأخير.

وقالت رومانوسكي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "الولايات المتحدة الامريكية تتقدم بالتهنئة لمواطني إقليم كردستان العراق وجميع القوى السياسية على إتمام انتخابات برلمان الإقليم بنجاح"، مبينة أن "موظفي البعثة الأمريكية في العراق راقبوا العملية الانتخابية في مختلف مراكز الاقتراع بالإقليم خلال يومي 18 و20 تشرين الأول".

وأضافت أن "بلادها تثني على مواطني إقليم كردستان العراق لالتزامهم بالديمقراطية"، مشيرة الى أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اقرت بأنها واجهت صعوبات في عملية التحقق من البصمات خلال العملية الانتخابية، والتي يجب معالجة هذه القضية قبل الانتخابات البرلمانية العراقية في عام 2025".

وحثت رومانوسكي "الأحزاب السياسية والمجتمع المدني على دعم انتقال سلمي للسلطة وتشكيل حكومة دون أي تأخير"، داعية جميع الأحزاب السياسية والقوات الأمنية إلى "احترام الدور الحيوي للإعلام والمجتمع المدني في العملية الديمقراطية".

وبينت أن "تشكيل حكومة جديدة سيتيح لإقليم كردستان تعزيز مؤسساته الديمقراطية والنهوض بحقوق الإنسان ودعم التنمية الاقتصادية وتعزيز عمل الإقليم بوصفه جزءاً من عراق آمن ومستقر وذو سيادة".