آخر الأخبار
كردستان تقف على أعتاب مرحلة جديدة.. هل غيّرت الانتخابات "ميزان القوى" بالإقليم؟ الإطار التنسيقي يدعو النواب لعقد جلسة السبت المقبل وحسم اختيار رئيس البرلمان الإطاحة بعصابة متخصصة بالسرقة في النجف نائب عن حزب الله: تمكنا من ترميم هيكلية الحزب القيادية والميدانية السوداني يشدد على الجهوزية التامة لجميع الصنوف الأمنية والاستخبارية

هوكشتاين من بيروت: نناقش تطبيق القرار 1701 ضمن اتفاق شامل دون تعديل

عربي ودولي | أمس, 14:12 |

+A -A

أكد الموفد الرئاسي الأمريكي آموس هوكشتاين، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، أن غياب تطبيق القرار 1701 ساهم في الأزمة الحالية بين لبنان واسرائيل ويجب تغيير ذلك، عبر تطبيق القرار الدولي.

وقال هوكشتاين بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي في بيروت، "لن أخوض محادثات حول تعديل القرار 1701 وإنما كيفية تطبيقه والمجتمع الدولي يجب أن يساهم بدعم لبنان".

وأضاف "نبهتُ قبل أشهر حول ضرورة حلّ الأمور وإنهاء الصراع القائم بين لبنان وإسرائيل لكن الأوضاع خرجت عن السيطرة".

وتابع "القرار 1701 نجح في وقف الحرب عام 2006، وهدفنا الوصول إلى اتفاق شامل يشمل تطبيق القرار".

ولفت إلى أنّ "أميركا تُريد إنهاء الحرب بأسرع وقت ممكن، ونعمل مع لبنان وإسرائيل للوصول إلى صيغة تضع حداً للنزاع القائم بشكل دائم"، وقال "التزامنا هو أن نحل النزاع استناداً للقرار 1701".

وأشار إلى أنّ "أبناء الشعب اللبناني يُريدون العودة إلى منازلهم بشكل آمن، وحاولنا إحتواء الأزمة الحالية لكننا لم نتمكن من ذلك".

وشدّد هوكشتاين على أنّ "العالم سيقف إلى جانب لبنان وقادته إذا اتّخذوا القرارات الشجاعة".

وأردف أنّ "المجتمع الدولي يجب أن يُساهم بدعم لبنان، ويجب أن نشهد على إعادة إعمار بعد الدمار وأن تكون هناك أيضاً إعادة إعمار اقتصادية".

وأكّد هوكشتاين أنّه "يجب دعم الجيش اللبناني وهو قادر على حماية مرافقه الحيوي والحدود".

ووصل الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين إلى العاصمة اللبنانية بيروت لاجراء مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين حول وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان فيما من المتوقع أن يزور تل أبيب للقاء المسؤولين الإسرائيليين هناك.

وكانت اسرائيل استبقت زيارة هوكشتاين بسلسلة غارات عنيفة طالت الضاحية الجنوبية لبيروت ليل أمس الأحد وفجر اليوم الاثنين.