آخر الأخبار
حكومة إقليم كردستان تعطل الدوام الرسمي يوم غد الإثنين غارة إسرائيلية ثالثة على الضاحية الجنوبية لبيروت وفاة وزير الثروات الطبيعية الأسبق في حكومة إقليم كردستان السامرائي يهنئ بنجاح الانتخابات البرلمانية في كردستان رئيس حكومة كردستان يصدر بياناً بعد انتهاء الانتخابات

انتخابات برلمان كردستان

المستقلون يبحثون عن موطئ قدم بين الأحزاب المهيمنة.. مفاجآت الاقتراع العام ستكون حاضرة

سياسة | اليوم, 10:50 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

أكد المحلل السياسي لقمان حسين، اليوم الاحد (20 تشرين الأول 2024)، أنه من المعروف أن الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان تتعرض للضغوط وأغلب عناصرها تابعون للأحزاب التقليدية الحاكمة.

وقال حسين في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "من الطبيعي ان تلك الأحزاب تحصل على أكثر من 90% من أصوات الناخبين في الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان إقليم كردستان".

وأضاف أن "حصول المستقلين والأحزاب المعارضة وحسب النتائج الأولية على حوالي 30% من أصوات الاقتراع الخاص الذي جرى يوم أمس، يمثل مفاجأة لم تكن متوقعة، وهذا ممكن أن ينعكس على يوم الاقتراع العام".

وأشار إلى أن "الضغوط على الناخبين في الاقتراع العام قليلة، وهنا تكمن المفاجأة بصعود جديد لأحزاب وحركات مستقلة، وهذا قد يغير المعادلة في كردستان".

ويتنافس 84 مرشحا مستقلا في الانتخابات البرلمانية، التي من المقرر أن يشهدها إقليم كردستان يوم غد الاحد 20 تشرين الاول، وسط احتدام السباق الانتخابي بين مرشحي الأحزاب والتحالفات السياسية.

ويخوض المرشحون الذين أعلنوا المشاركة بشكل مستقل في الدورة الحالية للانتخابات البرلمانية في كردستان السباق الانتخابي أمام عدد هائل من مرشحي الأحزاب والتحالفات السياسية، البالغ عددهم 1072 مرشحا، 949 منهم يمثلون الأحزاب و123 عن التحالفات السياسية، وفق إحصائيات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق التي تشرف لأول مرة على تنظيم الانتخابات في الإقليم.

وشهد إقليم كردستان منذ تأسيسه عام 1992 خمس دورات برلمانية حتى الآن، كان للمرشحين المستقلين مشاركة في الدورتين الأولى والثانية من الانتخابات البرلمانية عبر قائمتين انتخابيتين، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على أي مقاعد برلمانية في كلتا الدورتين.

ويرى متتبعون أن وجود عدد كبير من المرشحين المستقلين يعطي انتخابات برلمان الإقليم انطباعا جيدا وإيجابيا، وأن للمستقلين حظوظا في الفوز، لكنها قليلة إلى حد كبير.

وفيما أن أحزابا كبيرة تقف خلف بعض المرشحين المستقلين، وهي التي قدمتهم بأسماء مستقلين، لكن المواطن في إقليم كردستان، وفق مراقبين، يعرف المرشحين المستقلين وغيرهم من التابعين للأحزاب الكبيرة، الذين سينضمون بعد الفوز في الانتخابات مرة أخرى إلى الكتلة الحزبية التي دعمتهم.

في حين، يرى آخرون أن المنافسة الشديدة بين مرشحي الأحزاب في هذه الانتخابات وانعدام الدعم المادي للمستقلين وخاصة النساء يجعل فرص فوزهم ضعيفة.