آخر الأخبار
ميري: تم القاء القبض على 578 متهم في ذي قار وفق قرارات قضائية السوداني يؤكد ارتفاع مؤشر العقود الدوائية للقطاع الخاص وتواصل الجهود لتحقيق الأمن الدوائي للبلد مصرع واصابة 7 اشخاص بحادث سير مروع في بابل تحليل عسكري يقيّم قدرة علاقات بغداد مع واشنطن في تأمين الحماية من ضربات تل ابيب - عاجل عراقجي من تركيا: المنطقة تحولت إلى برميل بارود واحتمال الحرب لا يزال جدياً

العراق وتركمانستان يوقعان اتفاقية لتوريد الغاز وتأمين احتياجات محطات الكهرباء الغازية

اقتصاد | اليوم, 12:48 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، عن توقيع العراق اتفاقية لتوريد الغاز مع تركمانستان من اجل تأمين احتياجات محطات الكهرباء الغازية.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "وزيرها زياد علي فاضل وقع اليوم السبت، في العاصمة بغداد، اتفاقية وعقد لتوريد الغاز  التركمانستاني إلى العراق بحضور وزير الدولة التركمانستاني ورئيس شركة الغاز في بلاده مقصد باباييف"، مبينة أن "توقيع الإتفاقية جاء تتويجاً لجهود فنية مكثفة امتدت لأكثر من عام، تخللتها اجتماعات متعددة وزيارات متبادلة، وتوقيع مذكرة تفاهم في العام الماضي".

واضافت انه "وتنص بنود الاتفاقية على تزويد العراق بـ 20 مليون متر مكعب يومياً من الغاز التركمانستاني، مما يشكل إضافة نوعية لمصادر الطاقة في البلاد"، مشيرة الى انه "ولضمان نجاح هذا المشروع الحيوي، ستتولى شركة (Loxstone Energy) السويسرية، التي تم التعاقد معها بموجب قرارات مجلس الوزراء، مسؤولية إيصال الغاز التركمانستاني إلى العراق، عبر استخدام شبكة أنابيب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، معتمدين على آلية التبادل (Swap)، مما يضمن انسيابية وكفاءة عملية النقل".

واكد وزير الكهرباء بعد إبرام الاتفاقية،  بحسب البيان، أن "الاتفاق يأتي ضمن متبنيات البرنامج الحكومي في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الإمدادات، وجرى استحصال موافقة الجانب الإيراني".

وأوضح أن "هذه الخطوة ستسهم بشكل ملموس في في ضمان تزويد المحطات الغازية بالوقود اللازم"، مبيّناً أن "المحطات الغازية تساهم حالياً بنحو 60 % من إجمالي إنتاج الكهرباء في العراق".

وتابع وزير الكهرباء أننا "نعمل في وزارة الكهرباء وفق رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والاستراتيجية طويلة الأمد"، لافتاً إلى أن "استيراد الغاز يمثل إجراءً مؤقتاً ريثما تكتمل مشاريعنا الوطنية لإنتاج الغاز، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، والاعتماد الكامل على مواردنا المحلية في غضون السنوات القليلة المقبلة".

من جانبه، عبر الوزير التركمانستاني عن "اعتزازه بهذه الشراكة الاستراتيجية"، مؤكداً "التزام بلاده بدعم جهود العراق في تطوير قطاع الطاقة".

وبين أنا "نفخر بأن نكون شريكاً موثوقاً للعراق في مجال الطاقة، ونتطلع إلى توطيد أواصر التعاون الاقتصادي بين بلدينا".