آخر الأخبار
القبض على عصابة لابتزاز المواطنين في صلاح الدين اعفاء معاون مدير شؤون الإنتاج في وزارة النفط من منصبه (وثيقة) إيران تتمسك بالجزر المتنازع عليها مع الإمارات وتنتقد القمة الأوروبية الخليجية المؤيد يمثل العراق في معرض "جيتكس" العالمي لتعزيز التعاون بمجال التكنولوجيا نقل برلمانية سابقة للمستشفى بعد اصابتها بجروح خطيرة على يد طليقها في بغداد

دوائر السليمانية تباشر بتوطين الرواتب في المصارف الاتحادية

محليات | اليوم, 12:13 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية  

أعلن مصدر مطلع، اليوم الخميس (17 تشرين الأول 2024)، مباشرة دوائر ومؤسسات محافظة السليمانية بإجراءات توطين الرواتب في المصارف الاتحادية، تنفيذًا لقرار المحكمة الاتحادية.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "إيعازا وصل لإدارات المدارس من مديرية التربية، وأيضا المؤسسات الأمنية والمدنية في محافظتي السليمانية وحلبجة، لغرض التوجه إلى فروع المصرف العراقي للتجارة".

وأضاف أن "هنالك إقبالا على المصرف العراقي للتجارة فرع السليمانية، وسيتم افتتاح فرع آخر، خلال الأيام المقبلة، لغرض تسليم الفورما الخاصة للموظفين، لغرض المباشرة بإجراءات توطين الرواتب على المصارف الاتحادية مباشرة".

وأشار المصدر إلى، أن" الإقبال جيد حتى الآن، وخلال الشهر المقبل سيتم افتتاح فرع لمصرفي الرافدين والرشيد في مركز مدينة السليمانية، وتم تحديد مواقعهم".

وأكد المصرف العراقي للتجارة في وقت سابق التزامه التام بقرار المحكمة الاتحادية العليا حول توطين رواتب موظفي إقليم كردستان والذي ينص على توطين رواتب موظفي الإقليم لدى المصارف الحكومية الاتحادية العاملة خارج الإقليم.

ويأتي ذلك عقب الرفض الشعبي الواسع لتوطين الرواتب في مشروع "حسابي" المتبناة من حكومة إقليم كردستان، حيث يعتبره الموظفون حلقة أخرى من حلقات أزمة الرواتب المستمرة منذ أكثر من عشرة أعوام سيما بعد سياسة المماطلة التي تتبناها الحكومة في التوصل مع بغداد إلى حلول جذرية تنهي سنوات من الانتظار.

وأفاد مسؤولون محليون أن الجهود تجري على قدم وساق لافتتاح فروع للمصارف الاتحادية في إقليم كردستان بأسرع وقت ممكن، متوقعين الانتهاء من عملية توطين الرواتب مع حلول نهاية العام الجاري.

وكانت المحكمة الاتحادية، قد قررت في 21 شباط الماضي، إلزام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني بتوطين رواتب موظفي إقليم كردستان لدى المنافذ المنتشرة في الإقليم أو المصارف المفتوحة والمرخصة من قبل البنك المركزي العراقي، وتخصم من موازنة الإقليم لهذه السنة والسنوات القادمة.