آخر الأخبار
انتهاء الحملة الانتخابية في إقليم كردستان بارزاني يتوجه غداً الى انقرة ويحمل معه 6 ملفات وزير الداخلية يوجه بايقاف الحرق في مواقع الطمر وخارجها النقل تصدر توضيحاً بشأن صورة لوزيرها مع وزير النفط: زيارة خاصة بعد لبنان.. إسرائيل تتحرك صوب سوريا لمحاصرة حزب الله

السوداني يضع الدول الكبرى أمام مسؤولياتها

مقالات الكتاب | اليوم, 00:02 |

+A -A

كتب: هادي جلو مرعي

بالرغم من تباين المواقف بينها إلا إن روسيا والصين من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى تمتلك ما يجمعها في خانة تأثير واحدة تتمثل بحق النقض (الفيتو) الذي يمنع أي قرار يمكن أن يصدره مجلس الأمن الدولي الذي يضم الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، ولا يلتقي ومصالحها. فقد تعودنا إن مشروع القرار الذي تقدمه روسيا، أو الصين يمكن أن تنقضه واشنطن، وما تقدمه واشنطن قد تنقضه روسيا، ولا يصدر قرار إلا بعد تفاهمات ومفاوضات ومشاورات بين سفرائها في المجلس.

رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التقى سفراء الدول الثلاثة في مجلس الأمن روسيا والصين والولايات المتحدة، وكان محور تلك اللقاءات  العدوان الصهيوني على غزة، وجنوب لبنان، والجرائم التي يرتكبها الصهاينة، وحرب الإبادة التي يشنها الكيان ضد المدنيين والأبرياء، وتدميره للبنى التحتية، وتخريبه لمظاهر الحياة هناك بكل عنجهية وجبروت واستخفاف بالقيم والمبادئ الإنسانية والقوانين الدولية. 

حيث تبدو ما تسمى إسرائيل خارج نطاق القانون والمواثيق، وكل ما يصدر عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية المعنية بمصالح الأمم والشعوب، وهي فوق كل قانون ومبدأ، ولعل السبب في ذلك هو اصطفاف العالم الغربي معها، وعدم مبالاته بكل تلك الجرائم، بل وتوفيره للمال والسلاح والتقنيات والدعم القانوني في مواجهة المستضعفين، ومنحه الضوء الأخضر لنتنياهو، ومن سبقه من مجرمين، وعلى مدى عقود ليمارس ما يشتهي من جرائم وعدوانية وغرائزية لا حدود ولامثيل لها على الإطلاق.

رئيس مجلس الوزراء طالب الدول الكبرى الثلاث بمواقف حازم يليق بمستوى الحضور والتأثير الذي حظيت به تاريخيا لمنع الكيان الصهيوني من الإستمرار في عدوانه وخاصة الصين وروسيا اللتين تقع عليهما مسؤولية القيام بواجبات مختلفة عن المطلوب من واشنطن التي هي شريك للقاتل وداعمة له، وبالتالي ينبغي على روسيا والصين أن تكونا أكثر حضورا وحزما في تلبية متطلبات المرحلة الراهنة التي تشهد صراعا غير مسبوق مع واشنطن، وعلى أكثر من جبهة خاصة وإن ما يجري في لبنان وغزة وأوكرانيا وقرب تايوان يستهدف مصالح هاتين الدولتين.

كما إن السوداني وضع هذه الدول أمام مسؤولياتها الكبرى في دعم إستقرار العراق سياسيا وإقتصاديا، وإستثمار العلاقات الطيبة التي تجمع بغداد بعواصم تلك الدول لتحقيق متطلبات المرحلة المقبلة في ظل التحديات الدولية الكبرى.