آخر الأخبار
تقرير أمريكي يكشف عن بدء هجوم "سيبراني" إسرائيلي ضد ايران ديالى تطوّق تسرب الكلور السام في أقدم نواحيها واشنطن تتخلى عن دعوة وقف إطلاق النار وتؤيد الحرب الاسرائيلية في لبنان- عاجل ممثل الكرد يكشف حقيقة سحب عضويته من مجلس ديالى الحكيم: الاحتلال الإسرائيلي فشل في تنفيذ أي من أهدافه المعلنة

"خطير وكبير".. رسالة عاجلة للحكومة: انقذوا أهالي بغداد من التلوث

محليات | أمس, 17:40 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

وجه مجلس محافظة بغداد، اليوم السبت (12 تشرين الأول 2024)، رسالة عاجلة الى الحكومة المركزية من اجل التحرك لإيقاف التلوث الكبير والخطير في العاصمة.

وقال عضو المجلس علي المشهداني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "حالات التلوث الجوي الخطيرة والكبيرة أصبحت تتكرر بشكل يومي في بغداد فيه خطورة كبيرة على صحة المواطنين، ونحن كان لنا تحرك منذ فترة بهذا الشأن وارسلنا كتبًا ومخاطبات رسمية الى وزارة الصحة وكذلك وزارة البيئة لاتخاذ إجراءات وخطوات عملية تمنع هذا التلوث من خلال الزام أصحاب المعامل وغيرهم بإجراءات المحافظة على البيئة".

وأضاف المشهداني، ان "الحكومة المركزية مطالبة بالتحرك سريعاً لإيقاف تلوث أجواء العاصمة المتكرر بشكل يومي ليلاً، فيجب انقاذ أهالي بغداد من حالات الاختناق اليومية، خاصة ان هذا التلوث فيه خطورة كبيرة على الوضع الصحي للمواطنين، ولهذا يجب ان يكون هناك حراكًا حكوميًا سريعًا لمعالجة هذا الوضع، الذي اصبح خطرًا حقيقيًا يهدد صحة المواطنين".

وأفاد موقع IQAir المتخصص بمراقبة جودة الهواء العالمية، يوم أمس الجمعة، بأن العاصمة العراقية بغداد تصدرت قائمة المدن الأكثر تلوثاً في العالم.

وبحسب الموقع، فإن مستويات التلوث في بغداد تجاوزت مدن مثل لاهور في باكستان، القاهرة في مصر، ودلهي في الهند، التي تشتهر بارتفاع نسب التلوث فيها.

وبهذا الشأن يقول منبئ الطقس صادق العطية، إن هذا التدهور البيئي في العاصمة "يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة، بدءاً بمعالجة الحرق العشوائي للنفايات وإغلاق محطات تجميع النفايات القريبة من العاصمة، كما يجب اعتماد استراتيجية جديدة لتوزيع المصانع والورش داخل المدينة ونقلها إلى خارجها، بالإضافة إلى التخلص من السيارات القديمة التي تلوث البيئة.

ومع انتشار كبير لرائحة الكبريت في بغداد بيانات تتبع جودة الهواء، تشير الى ان نسبة مؤشر تلوث الهواء في بغداد منذ الأربعاء الماضي كان في حالة تلوث شديدة، حيث بلغ يوم الأربعاء 196، والخميس بلغ 179، والجمعة 177، لكن هذا المعدل يعد المحصلة النهائية لـ24 ساعة، حيث ان بعض الساعات يرتفع فيها المؤشر الى اكثر من 200 درجة، في الوقت الذي يجب ان يتراوح المؤشر الطبيعي بين 0 و50 درجة.

اما اليوم السبت، فيعد مؤشر التلوث خطرا وتم تصنيفه بأنه "غير صحي جدًا"، مقارنة بتصنيف "غير صحي" للايام الثلاثة الماضية وبلغ مؤشر جودة الهواء في بغداد اليوم السبت 223، حيث بلغ تركيز الجسيمات PM 2.5، بلغ تركيزها في الهواء الان 148 مايكروغرام/متر مكعب، بينما يبلغ المعدل الطبيعي للتركيز 5 مايكروغرام/متر مكعب، أي ان التركيز الحالي للملوثات يبلغ حوالي 30 ضعفا من المعدل الموصى به.

 ولم تصدر وزارة البيئة حتى أي بيان توضيحي لطمأنة المواطنين، مع استمرار التساؤلات عن أسباب ومصدر الدخان بهذا الحجم بحيث يؤدي الى الانتشار في بغداد بجميع انحائها وانتشار رائحة الكبريت أيضًا بهذا الشكل.