آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 5 جنود من الجيش اللبناني في قصف إسرائيلي بالفيديو.. حريق كبير يلتهم مخازن للمفروشات في البصرة بشكل مفاجئ.. "عين الأسد" تتخلى عن حالة الاستنفار القصوى حزب الله: المعركة مع إسرائيل في بدايتها والعدو لم ير إلا القليل احتواء نزاع مسلح تسبب بمقتل وإصابة شخصين شرق ذي قار

تحديد علامات الشخصية العدوانية المسيئة

منوعات | اليوم, 15:55 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
حددت عالمة النفس مايا غولوبيفا، اليوم الجمعة (11 تشرين الأول 2024)، علامات الشخصية العدوانية وأشارت إلى أن الشخص العدواني المسيء يمكن أن يلجأ إلى العنف الجسدي. فكيف يمكن التعامل معه؟.
وقالت غولوبيفا في تصريح صحفي، إن "الإساءة والعدوانية هي شكل من أشكال العنف لأن الشخص يقوم بإذلال شخص آخر وإهانته والسيطرة عليه بشكل منتظم. ويمكن أن يكون النساء والرجال ضحايا للإساءة".
واضافت انه "يحاول الشخص العدواني المسيء التحكم بكافة مجالات حياة ضحيته، وقمع حريته واستقلاله، حيث يمكن أن يمنعه من التواصل مع أصدقائه وأقاربه، ومراقبة شؤونه المالية وتقييد حركته، ويستخدم أساليب مختلفة من الإيذاء العاطفي، مثل الإذلال والتهديدات، لتقويض احترام الضحية لذاتها، ما يجعلها تشعر بالعجز والتبعية، ويمكن له اللجوء إلى العنف الجسدي، بما فيه الضرب وغيره من الإجراءات العدوانية".
وبينت ان "الشخص المسيء يستخدم الكذب والتلاعب من أجل تحقيق أهدافه، والتحكم بالضحية. لذلك، إذا لاحظ الشخص مثل هذه العلامات لدى شريك حياته، عليه فورا طلب مساعدة الطبيب المتخصص".

المصدر: وكالات