آخر الأخبار
توجيه من المرور الى اصحاب المركبات المسجلة "فحص مؤقت" كردستان تشكو تزايد أعداد الكلاب السائبة ودعوات للحكومة بالتدخل ضبط كمية كبيرة من المخدرات مخبأة بشحنة أثاث في البصرة عشية لقاء فلسطين.. المنتخب الوطني يختتم تدريباته في البصرة تهديد اسرائيل باستهداف "السيستاني".. دعوة للحكومة العراقية وتحذير من "مرحلة مفصلية"

صحيفة أمريكية تكشف أول توجيه من السنوار لحركة حماس

عربي ودولي | اليوم, 17:47 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال مسؤولون استخباراتيون عرب لصحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، إنه بعد تزعم يحيى السنوار لحركة حماس خلفا لإسماعيل هنية في أغسطس الماضي، كانت أولى توجيهاته لعناصر الحركة هي إحياء التفجيرات الانتحارية ضد إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أنه رغم الشكوك داخل حماس، لم يكن أحد على استعداد للتحدث ضد هذه الممارسة بمجرد أن تولى السنوار قيادة الحركة، وفقًا لمسؤولي الاستخبارات العرب، الذين قالوا إنهم يتواصلون بانتظام مع قادة حماس، بما في ذلك السنوار.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحركة، التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، تتبنى التشدد منذ فترة طويلة، لكن حماس أوقفت إلى حد كبير الهجمات الانتحارية قبل عقدين من الزمان. وفي ذلك الوقت، كانت سلسلة من الهجمات الانتحارية قد نشرت الرعب في شوارع إسرائيل لكنها فشلت في انتزاع التنازلات من حكومتها، وكان بعض قادة حماس يخشون أن تجعل مثل هذه الهجمات المجموعة منبوذة سياسيا.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إنه مع تحول تركيز إسرائيل نحو هجوم بري في لبنان، بعد مقتل زعيم حزب الله، حسن نصرالله، لا يبدو أن المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة ستسفر عن أي نتيجة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت حماس مسؤوليتها عن هجومين منفصلين لإطلاق النار في إسرائيل، أحدهما في تل أبيب أسفر عن مقتل سبعة أشخاص والثاني في بئر السبع أسفر عن مقتل جندية إسرائيلية.