آخر الأخبار
اللبنانيون في العراق.. البرلمان يقول: لن يثقلوا كاهلنا وتم إجراء فحوصات لهم - عاجل النزاهة: تنفيذ أمري قبض بحق موظفين في مديرية توزيع كهرباء واسط السوداني يوجه بتسمية اللبنانيين الوافدين الى البلاد بـ"ضيوف العراق" (وثيقة) بدء المحادثات الهاتفية بين بايدن ونتنياهو حول رد إسرائيل على إيران أسعار الدولار في 4 محافظات عراقية- عاجل

"لا يمكن تعويضه".. هل أثّر اغتيال نصر الله على "معنويات" الفصائل العراقية؟ - عاجل

عربي ودولي / سياسة | اليوم, 15:08 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

اعتبر الخبير في الشأن الأمني والعسكري مخلد حازم، اليوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، إن اغتيال امين عام حزب الله حسن نصر الله، اثر كثيراً على الروح المعنوية لمحور المقاومة.

وقال حازم في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "امين عام حزب الله حسن نصر الله، كان لا يمثل قائدا لحزب او فصيل مقاوم فحسب، بل أصبح منذ عام 2006 رمزًا لكل فصائل المحور، وبدء باستقطاب المؤيدين له من خلال شعاراته الثورية والحماسية، واصبح وجوده رمزًا حاميًا وضامنًا لوجود لبنان وعموم فصائل المحور، واغتياله وغيابه عن المشهد سيؤثر على الروح المعنوية لعموم فصائل المحور، فدائما قمة الهرم عندما تتاثر، تتأثر بذلك القواعد الشعبية".

وبين، انه "رغم اصدار الكثير من البيانات التي تؤكد ان الروح المعنوية باقية لحزب الله وباقي فصائل المحور، بعد غياب نصر الله، لكن وفق قواعد الاشتباك اكيد هناك ثغرة ستكون ضمن مراكز القيادة والسيطرة، خاصة انه لا يمكن تعويض نصر الله باي شخصية أخرى، وهذا الرؤية مجوده وبقوة داخل حزب الله وباقي فصائل المحور في العراق وخارجه".

وأكد الخبير في الشأن الأمني والعسكري، ان "استهداف نصر الله اثر وبشكل كبير على محور المقاومة بصورة عامة، وخاصة قادة وقواعد حزب الله في لبنان، وهذا التأثير ربما سيتضح بشكل اكبر خلال المرحلة المقبلة داخل لبنان او حتى خارجه".

واعلن حزب الله اللبناني يوم السبت (28 أيلول 2024)، استشهاد أمينه العام حسن نصر الله في الغارات التي استهدفت مقر القيادة المركزية للحزب في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وجاء في بيان للحزب "التحق سماحة السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله برفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين قاد مسيرتهم نحوا من 30 عاما".

وجاء بيان حزب الله بعد سويعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي نجاح عملية الاغتيال وقوله إن مقاتلاته ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات، تزن كل منها طنا من المتفجرات، لاغتيال نصر الله.