آخر الأخبار
أحزمة نارية عنيفة على ضاحية بيروت القضاء على برنامج إيران النووي.. حلم إسرائيل الذي "لا يتحقق" لسبب وحيد- عاجل توطين رواتب الموظفين يرى النور في الإقليم نهاية 2024 ضبط أكبر معمل لصناعة الطرشي في النجف غير صالح للاستخدام البشري اتحاد الكرة: أيمن حسين يلتحق بالمنتخب الوطني في البصرة غداً

على غرار غزة ولبنان.. هل تملك الفصائل العراقية مقرات تحت الأرض؟

سياسة | اليوم, 13:40 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

رجح المختص في الشأن السياسي والأمني خالد العرداوي، اليوم الاثنين (7 تشرين الأول 2024)، على إمكانية امتلاك الفصائل العراقية مقرات تحت الأرض لغرض القيادة وتخزين المعدات العسكرية على غرار ما تمتلكها بقية تشكيلات محور المقاومة في غزة ولبنان.
وقال العرداوي، لـ"بغداد اليوم" انه "ممكن ان تمتلك الفصائل المسلحة العراقية مقرات تحت الارض للقيادة والسيطرة او لتخزين المعدات العسكرية، وهذا امر طبيعي كون السياسة واحدة لجميع فصائل محور المقاومة، ولكن لا اظنها بحجم تلك الموجودة لدى حماس او حزب الله".
واضاف انه "وبسبب كون العراق ليس دولة مواجهة مع تل أبيب، وغير مهدد باجتياح بري اسرائيلي، وقد تتواجد هذه المقرات في اي مكان تتواجد فيه هذه الفصائل فوق الجغرافية العراقية وأعتقد ان وجودها في المناطق السكنية ام غير السكنية امر لا يشغل بال هذه الفصائل طالما انه يحقق رؤيتها العسكرية، وهذه أيضا صفة تشترك بها كل الفصائل في محور المقاومة".
واشار الى انه "وعلى الرغم من تحريم القانون الدولي لنشر المظاهر المسلحة في المناطق السكنية الآمنة، اذ يبدو من خلال مجريات الأمور في المنطقة ان الحروب الأخيرة لم تعد تهتم كثيرا بالقانون الدولي الانساني"، مؤكدا أن "أطرافها تستغل المناطق السكنية والمؤسسات المدنية كدرع حماية مرة، وكدعاية مضادة عند ضربها من خصومها مرة أخرى".
وقدر مسؤولو المخابرات الإسرائيلية أن هناك حوالي 250 كيلو مترا من الانفاق في غزة وتحتوي على ما يقرب من 5700 فتحة منفصلة تؤدي اليها منتشرة في جميع انحاء القطاع.
يذكر ان المستشار العسكري السابق اللواء المتقاعد صفاء الأعسم، أكد يوم امس الاحد، وجود ضربة إسرائيلية مرتقبة ضد إيران والفصائل، فيما كشف عن اختراق الأجواء العراقية من قبل طائرات مجهولة، كجزء من تحضير عملية القصف الإسرائيلية.
وقال الاعسم، لـ"بغداد اليوم"، إن "كل المؤشرات تشير الى أن هناك ضربة إسرائيلية قادمة ضد الفصائل العراقية المسلحة والكيان الصهيوني يعمل حالياً على جمع كل المعلومات الاستخباراتية بشأن تلك الفصائل".
وأضاف، أنه "بحسب المعلومات هناك طائرات مجهولة تحلق فوق مناطق مختلفة في العراق، وهذه الطائرات خرقت الأجواء العراقية وفق معلومات عسكرية، ودخلت بعمق الأراضي العراقية وكذلك استطلعت الحدود الإيرانية وكذلك الحدود السورية وغيرها، وهذا ما يؤكد وجود ضربة قريبة ضد الفصائل من قبل إسرائيل كـرد منها على استمرار الفصائل في ضرب الأهداف الاسرائيلية في المناطق المحتلة".
وتابع اللواء المتقاعد أنه "حتى فيما يتعلق بقضية ضرب إيران من قبل الكيان الصهيوني، فهذا الأمر شبه مؤكد وإسرائيل تريد توجيه ضربة موجعة لإيران واذرع ايران من الفصائل في العراق وخارجه، خاصة ان تلك الضربات ستكون بموافقة ودعم امريكي لاسيما بما يتعلق بتهيئة الأجواء العراقية لهكذا عمليات عسكرية مرتقبة".