آخر الأخبار
البصرة تطرق أبواب الإعمار: خطة مشاريع طموحة تنتظر المصادقة - عاجل يسعى لتدريب تجار محليين.. الأمن الوطني يطيح بـ"صانع مخدرات" عقب مقتل السنوار .. نتنياهو يعقد اجتماعا أمنيا لبحث "صفقة الأسرى" القبض على 4 أشخاص مخمورين ومتهم بحوزته مواد مخدرة في الديوانية مفوضية الانتخابات تؤكد وقوفها على مسافة واحدة من جميع شركاء العملية الانتخابية

ترامب يدعو إسرائيل لضرب المنشآت النووية الإيرانية

عربي ودولي | 5-10-2024, 09:49 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

في خطوة تثير الجدل وتزيد من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، دعا الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، دونالد ترامب، إسرائيل إلى ضرب المنشآت النووية الإيرانية.

 وقد أطلق ترامب هذه التصريحات خلال حديثه في ولاية كارولاينا الشمالية، حيث أشار إلى سؤال طرح على الرئيس الحالي جو بايدن حول إمكانية استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية.

وقال ترامب في تصريحاته: "لقد طرحوا عليه هذا السؤال، وكان ينبغي أن تكون الإجابة.. اضربوا النووي أولا واهتموا بالباقي لاحقا"، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية. وتأتي هذه التصريحات بعد أيام قليلة من إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ على إسرائيل، مما أدى إلى تصعيد التوترات بين البلدين.

في الوقت نفسه، أعرب الرئيس بايدن عن معارضته لشن ضربات إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية، مشددًا على أن أي رد يجب أن يكون "في شكل متناسب"، في إشارة إلى قادة مجموعة السبع. 

وقد أكد بايدن أن الولايات المتحدة وشركاؤها في مجموعة السبع متفقون على أن للإسرائيليين الحق في الرد، لكن يجب أن يكون هذا الرد محدودًا ومتناسبًا.

من جانبه، اكتفى ترامب بإصدار بيان لاذع في بداية الأسبوع، يحمل فيه بايدن ونائبته كامالا هاريس مسؤولية انفجار التوترات في المنطقة. 

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيدًا عسكريًا وسياسيًا كبيرًا، مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب أوسع في المنطقة، ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، يبدو أن الموقف الأمريكي تجاه الشرق الأوسط سيكون محورًا رئيسيًا في الحملات الانتخابية، خاصةً مع تصريحات ترامب التي تثير الجدل وتزيد من التوترات المحيطة بالموقف الأمريكي المستقبلي تجاه المنطقة.

المصدر: وكالات