آخر الأخبار
الضربة الإسرائيلية بالضاحية استهدفت هاشم صفي الدين المرشح لخلافة نصر الله بطائرات F35 الأمريكية.. نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للهجوم على إيران النفط يقفز ويلامس الـ 78 دولاراً تقرير اجنبي: القيادة الإيرانية "قلقة" على حياة خامنئي من خطر الاختراق ما هو موقف السعودية والامارات؟.. قلق من انفجار أسعار النفط بسبب الهجوم الإسرائيلي

ما هو موقف السعودية والامارات؟.. قلق من انفجار أسعار النفط بسبب الهجوم الإسرائيلي

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة (بارونز الامريكية)، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، عن وجود ما وصفه المحللون لها بـ"سعادة" لدى السعودية والامارات لتغطية العجز الحاصل في سوق النفط في حال استهداف إسرائيل للمنشآت النفطية الإيرانية والذي سيؤدي لتجاوز أسعار النفط الـ100 دولار.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "المحللين الاقتصاديين في شركة سيبيرت الاقتصادية للاستثمار، أكدوا لها ان الذعر من ارتفاع أسعار النفط وتجاوزها حاجز المئة دولار في حال استهداف إسرائيل للمنشآت النفطية الإيرانية، شهد تراجعا بعد تواصل مع بعض الدول المصدرة للنفط ومنها السعودية والامارات، حيث أعلن خبيرها مارك مالك الاستعداد وبسعادة لتغطية أي عجز في سوق النفط ينتج عن الضربة الإسرائيلية المحتملة". 

وأضافت أنه "على الرغم من ذلك فان القلق ما يزال يسيطر على قطاع الاستثمار في سوق النفط"، موضحة أنه "في حال وقوع صراع يتجاوز حتى الضربات المتبادلة بين إيران وإسرائيل واستهداف الأخيرة المحتمل لمنشآت النفط الإيرانية، فان طرق نقل النفط ستتأثر وقد يتوقف النقل بالكامل، الامر الذي سيؤدي الى ارتفاع غير مسبوق في أسعار النفط تكون له تبعات وخيمة على الاقتصاد الدولي"، بحسب وصفها. 

واشارت الصحيفة في ختام تقريرها، الى ان "العالم ما يزال الان بانتظار الرد الإسرائيلي وإذا ما كان سيتضمن استهدافا للمنشآت النفطية الإيرانية"، مضيفة "في حال وقوع الاستهداف فان العوامل العديدة المتغيرة ستؤدي بالأرجح الى ارتفاع أسعار النفط الى ما يتجاوز المئة دولار للبرميل".