آخر الأخبار
هل يعزز الديمقراطي هيمنته مجددًا في برلمان كردستان؟ الأمم المتحدة: غوتيريش يشعر بالقلق قوات إسرائيلية تتسلل إلى لبنان وهجوم بري وشيك الليلة مسلحان يطلقان النار على منزل ضابط بوزارة الدفاع في بغداد الاختراق الاستخباراتي الإسرائيلي لـ"حزب الله".. ما إمكانية تطبيقه على قادة الفصائل في العراق؟

هل منعت إسرائيل الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت؟

أمن / محليات | اليوم, 14:00 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

كشف مصدر مسؤول في سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، عن حقيقة منع الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت الدولي.

وقال المصدر، لـ"بغداد اليوم"، انه "لا يوجد أي قرار بمنع هبوط الطيران العراقي في مطار بيروت الدولي، وانما هناك قرار صدر من العراق بإيقاف الرحلات من والى لبنان بسبب التطورات الأمنية الأخيرة الحاصلة هناك، مع وجود إمكانية تسير رحلات عاجلة وطارئة اذا ما تطلب الامر بذلك لاجلاء العراقيين هناك".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "الحديث عن استخدام الطيران العراقي لنقل الأسلحة وغيرها من المواد الممنوعة لا صحة له، ولم يؤشر ذلك ولم يتحدث أي احد بذلك، وسمعة الطيران العراقي الدولية عالية وهو من الشركات العالمية الرصينة".

وكانت صحيفة النهار اللبنانية قد ادعت بتقرير لها، ان الطيران العراقي مُنع من الهبوط في بيروت بالتزامن مع منع الطائرات الايرانية التي هدد الكيان بضربها.

واعلنت الخطوط الجوية العراقية، يوم السبت (28 أيلول 2024)، تعليق الرحلات الجوية من وإلى لبنان حتى إشعار آخر، نظرا للتوترات المتصاعدة في المنطقة.

وقال بيان للخطوط الجوية العراقية إنه" تقرر تعليق الرحلات الجوية من وإلى بيروت بسبب تدهور الأوضاعِ الأمنية في لبنان.

وأشار البيان إلى" متابعة التطورات في لبنان عن كثب، وسيعتمد قرار استئناف الرحلات من عدمها على التطورات الأمنية.

وأضاف البيان : "يأتي هذا القرار في إطار الحرص على سلامة المسافرين وتماشيا مع التوترات المستمرة والعمليات العسكرية الجارية في المنطقة، وستتابع الخطوط الجوية العراقية عن كثب التطورات، مع الإعلان عن أي تحديثات جديدة بشأن استئناف الرحلات في الوقت المناسب ".

الى ذلك أكد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية يوم السبت الماضي، أنه أوعز لمطار رفيق الحريري الدولي بأن يطلب من طائرة إيرانية عدم الهبوط في المطار، وعدم دخول الأجواء اللبنانية.

وقال حمية، في تصريح، إن القرار جاء بعدما دخل الجيش الإسرائيلي على موجة برج مراقبة المطار، محذراً من أنه سيلجأ إلى «استعمال القوة في حال هبطت تلك الطائرة في المطار".

وكان حمية قد قال إن مطار بيروت مدني بامتياز، والطائرات العسكرية التي تهبط عليها الحصول على موافقة الجيش اللبناني.

جاء ذلك رداً على تصريح أطلقه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي الجمعة، حذر فيه من نقل أسلحة لحزب الله، فيما لوَّح الجيش الإسرائيلي، ليل الجمعة، بإمكانية توجيه ضربات لمطار بيروت، في إطار التصعيد مع حزب الله اللبناني.