آخر الأخبار
على وقع التصعيد في لبنان.. الفصائل العراقية تستنفر على 3 مستويات - عاجل الصحة تنفي غلق محال بيع الأراكيل والسكائر الإلكترونية التعليم توجه دعوة الى المعينين الجدد (أسماء) وزير الخارجية الإيراني: مستعدون لبدء محادثات نووية في نيويورك إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل

البنك المركزي العراقي يطلق مشروع خارطة الاستدامة المالية

اقتصاد | اليوم, 13:17 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين (23 أيلول 2024)، مشروع خارطة الاستدامة المالية ودليل المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية للمصارف بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC). 

وقال محافظ البنك علي محسن العلاق، على هامش حفل الإطلاق، بحسب بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "البنك المركزي يلعب دوراً مهماً في دعم التنمية والنمو والاستقرار المالي للمصارف العراقية، مع ضمان توافق أدائها البيئي والاجتماعي والحوكمة مع المعايير الدولية".

وأضاف ان "البنك المركزي يقوم في تطبيق هذا الدليل الذي انفرد به في منطقة الشرق الأوسط"، مشيداً بـ"دور مؤسسة التمويل الدولية ومملكة هولندا في مساعدة العراق لتنفيذ هذه البرامج".

بدوره، قال مدير مؤسسة التمويل الدولية في المملكة العربية السعودية والعراق ولبنان، فواز البلبيسي إن "هذه الشراكة تُمثل علامة فارقة في النهج الاستراتيجي للعراق نحو التمويل المستدام، وتُظهر التزام مؤسسة التمويل الدولية بالشراكة مع البنك المركزي والقطاع المصرفي في العراق لتعزيز البنية التحتية المالية للبلاد وزيادة تنافسية مصارفه"، منوها أن "ستساعد اللائحة البيئية والاجتماعية والحوكمة المصارف على تحسين أدائها".

وأشار البيان الى أن "الجلسة الأولى شهدت تعزيز القطاع المصرفي العراقي من أجل مستقبل واستثمار مستدام والتي تناولت رحلة البنك لإعداد خارطة الطريق للاستدامة المالية، فيما شهدت الجلسة الثانية إمكانية إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية كمحور للتغيير في القطاع المصرفي العراقي".