آخر الأخبار
مظهر محمد صالح يطمئن العراقيين: الحكومة ستواجه انخفاض أسعار النفط ونحتاط للأزمات - عاجل ريكاني في اشارة للحلبوسي: عاشر بوفاء وخاصم بشرف وعادي بفروسية الصحة اللبنانية: مقتل 100 شخص وإصابة أكثر من 400 في حصيلة للغارات الإسرائيلية على الجنوب التربية تلغي شرط الحصول على رمز الاستجابة السريعة (QR Code) لإجراءات نقل الطلبة العراق يقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي والبرلمان يؤكد: أحداث المنطقة لن تؤثر

الأسبوع الثقافي الفلسطيني في روما ينجح في نقل معاناة الشعب

عربي ودولي | اليوم, 12:50 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

اختتم الأسبوع الثقافي الفلسطيني الإيطالي فعالياته اليوم الإثنين، (23 أيلول 2024)، والذي نظمته الجالية الفلسطينية والملحق الثقافي الفلسطيني ورعاية سفارة فلسطين مع شخصيات إيطالية في روما. 

واستطاع الأسبوع الثقافي أن يوصل صوت معاناة أطفال ونساء فلسطين الى الشعب الإيطالي، من خلال شعراء عرب وإيطاليين كان في مقدمتهم الشاعرة إليزابيتا بترولاتي، والشاعر عودة عمارنة، ونائب سكرتير عام اتحاد الكتاب الإيطاليين الشاعر يافتوري رونديللو الذين ابدعوا في نقل معاناة الشعب الفلسطيني، لجميع الحضور الذين تفاعلوا مع هذه القصائد وهتفوا جميعا في صوت واحد الحرية لفلسطين لتتصاعد الهتافات في كل أنحاء المهرجان فلسطين حرة. 

المستعربة الإيطالية ايزابيلا كاميرادافليتو عبرت من خلال دموعها عن رأي مواطني إيطاليا الأحرار بدعمهم للسلام في فلسطين، الذي نجح في إخراجه التعاون المثمر بين الجالية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع الإيطالي الحرة. 

وقالت إن "ما نراه امام أعيينا هو تعبير صادق عن موقفنا كشعب إيطالي، ولك ان ترى تظاهرات واعتصامات واحتجاجات الطلاب وأساتذة الجامعة ضد هذا الظلم الواقع على شعب أعزل". 

وتابعت "في كل تظاهرة نقوم بها نحن والطلاب المسالمين نجد جحافل من سيارات الشرطة والأمن تحاصر تظاهراتنا وكأنهم يرهبوننا لكى ننصاع إلى أوامر الدول العظمى التي تساند العدوان السافر على شعب أعزل". 

وأكدت على أحرار الشعب الإيطالي والذين يمثلون غالبية هذا الشعب ان لا يتنازلوا ابدا عن مساندة حق الفلسطينيين في استعادة أراضيهم وإعلان دولتهم المستقلة .

في السياق ذاته أكد الدكتور طلال خريس مسؤول العلاقات الدولية في جمعية الصداقة الإيطالية العربية، ان" جسور التواصل بين إيطاليا والعالم العربي ستستمر وبقوة رغما عن أي مؤامرات تحاك لضربها أو العمل على إضعافها"

 وأضاف أن" موقف حكومة ميلوني المخزي لا يعبر عن رأي الشعب الإيطالي، وان هذه الحكومة والتي سبقتها افشلتا السياسة الخارجية لإيطاليا وخاصة مع العالم العربي، وانه يتوجب علينا كصحافيين واعلاميين عرب وإيطاليين خلق منصات إعلام بديلة لنشر الحقائق التي تسعى كل قوى الشر لإخفائها".

الموقف ذاته أكد عليه البروفيسور فؤاد عودة رئيس جالية العالم العربي الذي فضح الممارسات الأخيرة للسلطات في إيطاليا والتي قامت باستدعاء الكثيرين من الإيطاليين والأجانب بسبب انهم عبروا عن آرائهم على منصات التواصل الاجتماعي وقاموا بتهديدهم بطرق رخيصة للعدول عما كتبوه. 

واكد على ان "إيطاليا التي نراها اليوم لم نعهدها منذ ان اتينا إليها فى عام 1982 وتسائل اين بتينو كراكسي اين جيوليو اندريوتي اين هؤلاء السياسيون الذين كانوا المثل الأعلى لنا جميعا في الوطنية والاستقلالية".

وفي الختام شددت المطربة القديرة أمل مرقص بأغاني وطنية واغانٍ فلسطينية اطربت بها الجميع، وأعادت الفلسطينيين الحاضرين إلى أجواء وطنهم الذي اشتاقوا إلى أرضه واشجار الزيتون فيه، وكلهم أمل بالعودة إليه يوما ما، لعله يكون قريبا بإذن الله.