آخر الأخبار
الأمن الوطني يضبط شبكتي تزوير في ديالى وبغداد محتجو السليمانية يحملون بغداد مسؤولية تأخر صرف الرواتب: "المجاملة ذبحتنا" ديالى: جريمة خانقين جنائية وتم تحديد هوية القاتل الفصائل ستتخذ قرارا "خطيرا للغاية".. الحرب الشاملة تلوح بالأُفق والعراق بعين الإعصار المدافع التركية تدنس ارض كردستان.. قصف وانتشار عسكري في دهوك

أخر تطورات تفجير أجهزة البيجر في لبنان

عربي ودولي | أمس, 10:29 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت مصادر مطلعة اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، أن السفير الإيراني في بيروت فقد إحدى عينيه وأصيبت الأخرى بجروح خطيرة في حادثة تفجير أجهزة "بيجر" التي وقعت الثلاثاء في العاصمة اللبنانية بيروت. 

وفجرت إسرائيل آلاف أجهزة البيجر التي تستخدمها جهات عدة في لبنان بينها حزب الله وأدت الى مقتل 10 أشخاص بينهم طفلة وجرح أكثر من 2500 آخرين، معظمهم من عناصر حزب الله اللبناني.

ووصلت إلى مطار بيروت الدولي صباحا، طائرة عسكرية عراقية تحمل 20 طبيباً وعاملاً صحياً من العراق إضافة إلى أكثر من 15 طناً من المساعدات العراقية، كدفعة أولى على أن تليها 70 طنا أخرى من المساعدات بحسب وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض. 

وفي تطورات المشهد السياسية والأمنية، أكد مصدر إسرائيلي لـ"أكسيوس": أن إسرائيل خطّطت لتفجير أجهزة النداء كضربة افتتاحية لحرب واسعة. 

فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية  أن وزير الدفاع يوآف غالانت اتصل بنظيره الامريك ي وأبلغه بأن إسرائيل ستنفذ عملية في لبنان قبل دقائق من وقوعها لكنه رفض إعطاء تفاصيل. 

وأكدت مصادر أمنية وسياسية أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، جمّد قراره إقالة وزير الدفاع غالانت، وتوجه كلاهما معاً مع قادة الجيش وأركان الحرب إلى مقر القيادة السري تحت الأرض، لإدارة التطورات القادمة والتداول في سبل الرد على «حزب الله» فيما لو قام بهجوم كبير. 

وأصدرت القيادة العسكرية الإسرائيلية الأمر رقم 8 للجنود والضباط في جيش الاحتياط ، الذي يُلزمهم بالحضور إلى القواعد العسكرية.

وقامت الجبهة الداخلية بإجراءات تأهب غير عادية، يتم من خلالها إنعاش أوامر الاحتياط وإعداد الملاجئ.

من جانبه قال مؤسس شركة "غولد أبوللو" التايوانية هسو تشينج كوانغ اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، إن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان، "ليست من تصنيع الشركة".

وأضاف: أن "الأجهزة التي تعرضت للانفجار صنعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أفادت نقلا عن مسؤولين أميركيين وآخرين لم تسمهم قولهم إن أجهزة النداء اللاسلكية التي انفجرت "صنعتها شركة غولد أبولو التايوانية وفخختها إسرائيل قبل أن تصل إلى لبنان".

وأوضحت الصحيفة أن الطلبية التي تلقتها "غولد أبولو" تضمنت نحو 3 آلاف جهاز، معظمها من طراز "إيه بي 924"، "وقد عبثت بها إسرائيل" قبل وصولها إلى لبنان من خلال زرع كمية صغيرة من المتفجرات بداخل كل منها.