آخر الأخبار
تعادل الشرطة يطيح بمدرب النصر رويترز: الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لم يصب بأذى في التفجيرات ماهي "أجهزة بيجر" التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ الحكومة اللبنانية: العدوان الإسرائيلي يشكل انتهاكا خطيرا للسيادة قرار من مجلس الخدمة بشأن الاختصاصات التربوية

الصحافة الإيرانية "تهمل" زيارة بزشكيان.. ما علاقة المرجع السيستاني؟

سياسة | 11-09-2024, 23:00 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الاربعاء (11 أيلول 2024)، وجود إهمال كبير من قبل الصحافة الايرانية لزيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق.

وقال التميمي لـ "بغداد اليوم" إن "غالبية الصحافة الايرانية اليوم أهملت زيارة الرئيس الايراني الى العراق وهو ما يشير الى هامشية الصحف الايرانية أو اسباب تتعلق بالشأن الداخلي الإيراني وأولويات الملفات لديها الداخلية او الخارجية، لكن اذا ما تحقق هدف زيارة الرئيس الايراني بزشكيان ربما تتغير تلك الاولويات لدى الصحف الإيرانية".

وأضاف إنه "خاصة اذا ما تحقق الهدف الاساس وهو لقاء المرجع الاعلى السيد علي السيستاني في النجف"، مردفا: "لكن الاهم هنا هو السؤال الافتراضي، ماذا سيكون موقف الصحافة الايرانية لو كانت زيارة الرئيس بزشكيان إلى تركيا أو السعودية أو مصر مثلا؟"، مؤكدا، أن "الأولوية للصحافة الايرانية ستكون لتلك الزيارات بغض النظر عن النتائج".

وختم الباحث في الشأن السياسي قوله، إن "هذه تعد الزيارة الخارجية الاولى للرئيس الايراني، لكن لا اهتمام ايرانيا لها، وهذا ما يؤكد ان الزيارة بروتوكولية ولن تأتي بأي شيء جديد".

ووصل بزشكيان، صباح اليوم الأربعاء، إلى بغداد في أول زيارة له إلى الخارج منذ انتخابه في تموز الماضي، حيث يسعى خلالها إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويزور بزشكيان بغداد على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين تلبية لدعوة السوداني. 

وستستمر زيارة الرئيس الايراني 3 أيام، وفق ما أكده موقع الرئاسة الإيرانية الذي أشار إلى أن بزشكيان سيعقد، بالإضافة إلى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال، وسيزور النجف وكربلاء والبصرة.