آخر الأخبار
مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون التعديل الأول لمؤسسة الشهداء محكمة جنايات مكافحة الفساد توجه دعوة لزهير وجوحي والجبوري مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل العراق يودع الصيف.. أجواء خريفية لطيفة ابتداءً من الخميس المقبل سرايا السلام تطرد 4 من تشكيلاتها لانتمائهم الى "الأزهريون"

مستشار خامنئي: سيطرد العراقيون أمريكا كما طردها الشعب الإيراني

سياسة | 11-09-2024, 13:49 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

اكد مستشار علي خامنئي للشؤون الدولية في ايران علي أكبر ولايتي، اليوم الاربعاء (11 أيلول 2024)، أن الشعب العراقي سيطرد الامريكان من أراضيه كما طردهم الشعب الإيراني.

وقال ولايتي في مقابلة صحفية حول زيارة بزشكيان إلى العراق، إن "العراق هو من البلدان التي تتمتع بمكانة رفيعة بالنسبة لنا"، مبينا ان "إيران والعراق من الأركان الرئيسية في جبهة المقاومة وفي محاربة إسرائيل وقوى الاستكبار والغطرسة وكلاهما يقف ضد الولايات المتحدة".

وأضاف: "كما طرد الشعب الإيراني الولايات المتحدة من أراضي البلاد يقوم العراقيون بنفس العمل"، مؤكدا ان "الزيارة سيكون لها تأثير مهم للغاية على المستقبل السياسي للعلاقات الإيرانية - العراقية والسلام والاستقرار الإقليميين".

وتابع: "العراق وايران لم يستسلما على الرغم من المشاكل التي افتعلها الأعداء ضدهما ولغاية اليوم وهما يواصلان طريقهما بقوة وإصرار"، مؤكدا انه "رغم المحاولات الغربية لتوتير العلاقات بين بلدينا فأن الشعبين الإيراني والعراقي أكثر اتحاداً وقرباً من أي وقت مضى".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، صباح اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، في مستهل أول زيارة رسمية خارجية للرئيس الإيراني بعد تسنّمه مهام منصبه في تموز الماضي، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية في مطار بغداد الدولي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "السوداني استقبل، صباح اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، في مستهل أول زيارة رسمية خارجية للرئيس الإيراني بعد تسنّمه مهام منصبه في تموز الماضي، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية في مطار بغداد الدولي".

وأضاف البيان: "تخلل المراسم عزف النشيد الوطني لكل من البلدين، واستعراض حرس الشرف الذي يمثل مختلف صنوف قواتنا المسلّحة".

وأشار الى أن "السوداني سيعقد مباحثات موسعة مع الرئيس الإيراني الذي يرافقه في الزيارة وفد موسّع من وزراء الحكومة الإيرانية، ستركز على تطوّرات الأوضاع في المنطقة والأحداث في غزة، فضلاً عن البحث في تعزيز ملفات التعاون الاقتصادي والأمني والتجاري، والشراكة في عدد من قطاعات التنمية".

وتابع: "كما سيرعى الجانبان مراسم التوقيع على حزمة من مذكرات التفاهم في مجال التعاون الضريبي، وفي مجالات الزراعة، والموارد الطبيعية، والاتصالات، والحماية الاجتماعية، والشباب والرياضة، والتربية، والسياحة، والتبادل الثقافي والفني، والتعاون في مجال الآثار، وكذلك في مجال التدريب المهني، وتطوير القوى العاملة الماهرة، والتعاون بين الغرف التجارية".