آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

لمنشآت الري

الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي

محليات | 7-09-2024, 16:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، عن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي في محافظة كركوك ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "خلال اجتماعات المجلس التنفيذي الـ75 للجنة الدولية للري والبزل ICID والمنعقدة في مدينة سدني الأسترالية للفترة من ١-٧ أيلول ٢٠٢٤، تم الإعلان عن ضم كهريز حاجي بيخان السفلي في محافظة كركوك ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري باعتباره انجازا هندسيا لبناء قنوات مائية تحت الأرض والذي تطلب فهما عميقا لعوامل مختلفة كانحدار تضاريس الأرض و عمق منسوب المياه الجوفية قبل مائة و خمسون عاما لتوفير مياه الري للأغراض الزراعية و المنزلية ".

وأضافت أن "هذا الإنجاز جاء بعد جهود كبيرة من قبل كوادرها لإدراج منشأتنا التراثية للري في هكذا محافل والتعريف بها دوليا".