آخر الأخبار
الضربة الإسرائيلية بالضاحية استهدفت هاشم صفي الدين المرشح لخلافة نصر الله بطائرات F35 الأمريكية.. نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للهجوم على إيران النفط يقفز ويلامس الـ 78 دولاراً تقرير اجنبي: القيادة الإيرانية "قلقة" على حياة خامنئي من خطر الاختراق ما هو موقف السعودية والامارات؟.. قلق من انفجار أسعار النفط بسبب الهجوم الإسرائيلي

اتفاق لإطلاق سراح المعتقلين العرب في سجون كردستان

سياسة | 5-09-2024, 16:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف أمين عام المجلس الوطني الموحد في كركوك حاتم الطائي، اليوم الخميس، (5 أيلول 2024)، عن وجود اتفاق يقضي بإطلاق سراح المعتقلين العرب في سجون إقليم كردستان من أهالي كركوك.

وقال الطائي لـ "بغداد اليوم"، إنه "بموجب الاتفاق لتشكيل الحكومة المحلية في كركوك، هنالك امتيازات وفوائد عديدة حصل عليها المكون العربي".

وأضاف أنه "تم الاتفاق الأولي برعاية الأطراف السياسية وبضمانات كافية على تدقيق والتحري لتحديد مصير المغيبين في سجون الإقليم، وخاصة في سجون السليمانية، وسيتم حسم هذا الموضوع بأقرب وقت ممكن".

يشار الى انه وبحسب نواب وممثلين عن العرب في كركوك فإنه وخلال فترة سيطرة الجهات السياسية والأمنية الكردية على كركوك جرى اعتقال وتغييب أعداد كبيرة من أبناء المحافظة، وأغلبهم من المكون العربي بذريعة أنهم مطلوبون للقضاء بتهم إرهابية، فيما يتهم ممثلو المكون التركماني الأحزاب الكردية بتصفية واغتيال العديد من قياداته في كركوك في تلك الحقبة.

وفي خطوة هي الأولى من نوعها، تم تشكيل لجنة حكومية عراقية، العام الماضي 2023 للبدء بعمليات بحث وتقصٍّ عن المئات من المفقودين من أهالي محافظة كركوك شمالي البلاد، والتي توجه أصابع الاتهامات لسلطات إقليم كردستان بالوقوف وراء عمليات اعتقالهم بين 2014 و2016، خلال سيطرة قوات البيشمركة على المحافظة، وأغلبهم من السكان العرب.

وتضاربت الروايات حول عدد المغيبين من كركوك، فمصادر من المحافظة تؤكد أن عددهم يصل إلى نحو 5 آلاف مغيب في سجون الإقليم، بينما تنفي السلطات الأمنية في إقليم كردستان مرارا وجود مغيبين في سجونها.