آخر الأخبار
وزير العدل يعفي المعاون الفني ومسؤول قسم الشؤون في سجن العدالة 2 النزاهة: الحبس الشديد لمدير مركز كمرك منفذ الشيب الحدود بميسان لاقترافه جريمة الرشوة شرطة صلاح الدين تنفي قيام أب بقتل عائلته في المحافظة بعد توجيه الصدر بطردهم.. من هم "الأزهريون" وهل يشكلون خطرا على التيار؟ مقتل منتسب وإصابة 3 أشخاص بمشاجرة "دموية" في الكاظمية

الحكومة تصدر بياناً بشأن تظاهرات خريجي المهن الصحية

سياسة | 3-09-2024, 18:14 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدرت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، (3 أيلول 2024)، بياناً بشأن تجدد تظاهرات خريجي المهن الصحية والتمريضية وصداماتهم مع قوات مكافحة الشغب في العاصمة بغداد ووقوع اصابات في صفوفهم.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي، في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، "إيماناً من الحكومة بحق جميع المواطنين بالتظاهر السلمي من أجل ضمان حقوقهم المشروعة قانونياً ودستورياً، والتزاماً منها بضرورة احترام الحريات وحقوق الإنسان في التعامل مع المتظاهرين من جميع قطاعات الشعب، فقد وجه رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في ما حصل من ملابسات خلال تظاهرات خريجي المهن الصحية هذا اليوم الثلاثاء".

كما وجه السوداني "قائد عمليات بغداد بالتواجد الميداني في كل تظاهرة مستقبلية؛ من أجل منع تكرار ما حصل هذا اليوم من احتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين" وفقاً لمتحدث الحكومة.

وأضاف العوادي "كذلك فقد وجه رئيس مجلس الوزراء اللجنة التي شُكلت الأسبوع الماضي، برئاسة وزير الصحة، بتقديم تقريرها الخاص بحسم موضوع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية وبيان تكييف ذلك قانونياً، وذلك خلال أسبوع واحد".

وكان مصدر أمني، أفاد بوقت سابق اليوم الثلاثاء، بتسجيل أكثر من 25 إصابة بين صفوف المتظاهرين من خريجي المجموعة الطبية المطالبين بالتعيين قرب المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن" قوات مكافحة الشغب استخدمت عجلات خراطيم المياه الحارّة، فضلا عن ضرب المتظاهرين من خريجي المجموعة الطبية لسنة 2023، بعد أن تجمعوا قرب بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد، لافتا الى تسجيل أكثر من 25 إصابة نتيجة ضربهم واستخدام المياه الحارة".

وأضاف، إن" خريجي المجموعة الطبية تجمهروا بأعداد كبيرة وانطلقوا من منطقة العلاوي وسط بغداد باتجاه المنطقة الخضراء للمطالبة بالتعيين إلا إن قوات مكافحة الشغب حالت دون تقدمهم أكثر وباشرت بتفريقهم عبر استخدام المياه الحارة والعصي الكهربائية".

وأعلنت نقابة ذوي المهن الصحية، أمس الإثنين، عن موافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني على تعيين جميع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية لعام 2023.