آخر الأخبار
وزير العدل يعفي المعاون الفني ومسؤول قسم الشؤون في سجن العدالة 2 النزاهة: الحبس الشديد لمدير مركز كمرك منفذ الشيب الحدود بميسان لاقترافه جريمة الرشوة شرطة صلاح الدين تنفي قيام أب بقتل عائلته في المحافظة بعد توجيه الصدر بطردهم.. من هم "الأزهريون" وهل يشكلون خطرا على التيار؟ مقتل منتسب وإصابة 3 أشخاص بمشاجرة "دموية" في الكاظمية

مجلس بغداد: "التحول الذكي" لن يرفع أجور الكهرباء على المواطن

محليات | 3-09-2024, 15:37 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكدت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، ان "التحول الذكي" في ملف الكهرباء، لن يرفع أجور الطاقة لكن سيسهم بترشيد الاستهلاك.

وقالت رئيس اللجنة نورا حكمت، لـ"بغداد اليوم"، انه "بكل تأكيد نحن داعمون لهكذا خطوات تطور من واقع الطاقة في العاصمة"، مبينة أن "هذه الخطوة طال انتظارها كثيرا، خاصة انها سوف تعمل على توفير الطاقة بشكل كبير مما سيساعد في زيادة ساعات التجهيز للمناطق التي سوف تدخل ضمن التحول الذكي".

وأضافت ان "هذه الفكرة سيتم العمل بها في بعض مناطق بغداد، وربما تشمل ما يقارب (15) منطقة كعمل تجريبي، وبعدها ستعمل وزارة الكهرباء على تعميم هذه الفكرة على كامل مناطق بغداد".

وبينت حكمت أن "هذه الخطوة لن يكون فيها أي ارتفاع في أجور الكهرباء اطلاقاً، ولن تثقل كاهل المواطن، بل على العكس سوف تعمل على ترشيده للطاقة وهذا ما سيوفر ساعات تجهيز اكثر وتقلل أجور الكهرباء التي يدفعها حالياً".

يذكر ان رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة بغداد، صفاء المشهداني، كشف يوم الخميس (15 آب 2024)، عن موعد انهاء ملف المولدات الاهلية بالعاصمة.

وقال المشهداني في تصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "مجلس محافظة بغداد استحصل موافقة مجلس الوزراء على تطبيق تجربة خصخصة الكهرباء في منطقة المنصور ثم ناحية المأمون، لينتقل بعدها إلى تطبيقها في جميع مناطق العاصمة تباعا".

وأضاف أن "المجلس يسعى لإنهاء ملف المولدات نهاية العام الحالي 2024"، مشيرا الى ان "المجلس سبق أن صوت على جعل تسعيرة المولدات لشهري آب الحالي وأيلول المقبل 8 آلاف دينار للخط العادي، و12 ألف دينار للخط الذهبي".

وتابع المشهداني أن "الفرق الميدانية المحلية التابعة للمجلس رصدت 128 مخالفة لهذه التعليمات، مع أن أغلب أصحاب المولدات يتسلمون حصة وقودية شهرية مدعومة"، مؤكدا أن "المخالفين سيتعرضون لعقوبات صارمة، فضلا عن إيقاف حصة (الكاز) ورفع المولدة واستبدالها بأخرى جديدة".