آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

عودة الاقبال على شراء السيارات من الإقليم لهذه الاسباب

اقتصاد | 31-08-2024, 10:32 |

+A -A

بغداد اليوم -  كردستان 

كشف عضو اتحاد معارض السيارات في السليمانية حسن عباس، اليوم السبت (31 آب 2024)، أسباب إقبال المواطنين من محافظات الوسط والجنوب على شراء سيارات الإقليم.

وقال عباس في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "السبب الأول يعود لوجود فحص الهزة في إقليم كردستان، حيث تخضع السيارة للفحص باستمرار ما يضمن تصليح عطلاتها ومشاكلها قبل تجديد السنوية".

وأضاف أن "نظافة الطرق في مدن الإقليم، فضلا عن رخص أسعارها مقارنة بما موجود في محافظات الوسط والجنوب، وكذلك الإجراءات السهلة للتحويل في مديريات المرور بمحافظات الإقليم، كلها أسباب جعلت الإقبال على الشراء من معارض الإقليم، وقدوم المواطنين من بغداد ومن المحافظات الأخرى للشراء من معارض كردستان".

ويأتي هذا الاقبال حتى بعد توحيد الغرامات بين بغداد والاقليم، الحالة التي أدت الى انكماش بسيط في أسواق السيارات في كردستان.

وكان عضو اتحاد معارض السيارات في السليمانية آرام فخري الدين، قال في وقت سابق إن "التنسيق المباشر بين المرور العامة في بغداد ومرور الإقليم والتنسيق حول الغرامات، أدى إلى انخفاض الإقبال على شراء السيارات التي تحمل أرقام الإقليم".

وأضاف أن "مواطني الوسط والجنوب كانوا يقبلون على شراء سيارات الإقليم، كونها لا تدخل إلى قرص الغرامات وبالتالي يستطيع السائق السير بسرعة وإجراء المخالفات دون تسجيلها كغرامة".

وكشفت مديرية المرور في بغداد خلال الفترة الماضية، عن وجود تنسيق مباشر بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان بشأن النظام المروري الموحد، مبينة أن النظام يشمل استحصال الغرامات بشكل فوري من المركبة المخالفة في الإقليم التي تحمل رقم بغداد، حيث يمكن للسائق أن يدفع الغرامة في الإقليم وكذلك العكس.

وفي منتصف اذار الماضي، وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بإحالة الغرامات المسجلة على الأرقام الشمالية في بغداد والمحافظات، الى مرور إقليم كردستان ليتم تغريمها.

كما يعزو مراقبون، أسباب أخرى لإقبال المدن الوسطى والجنوبية الى شراء السيارات من من إقليم كردستان، وباختصار يرون انها اقل ضررا لسلامة الشوارع وتطبيق القانون المروري بحذافيره، كما أن عمليات الاستيراد والتصدير لها أوضاعها الخاصة هناك.