آخر الأخبار
دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن قريباً.. دي يونغ يعود الى التدريبات الجماعية لبرشلونة واشنطن بوست: أمريكا تخطط لبقاء قوات في كردستان لحماية الإقليم من "الفصائل" العراق.. زخات مطرية شمالا واجواء صحوة في الجنوب والوسط مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة أسعار النفط العراقي تختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع

"وصلنا إلى كسر العظم".. اليكتي عازم على استرداد الحكم من البارتي: الكابينة التاسعة فشلت

سياسة | 29-08-2024, 14:59 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية 

علق  القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، اليوم الخميس (29 آب 2024)، على تصريحات قادة حزبه باسترداد الحكم في إقليم كردستان.

وقال سورجي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هذه التصريحات هي رد على الاتهامات التي أكيلت لنا من قبل الحزب الديمقراطي ووصلت إلى مرحلة كسر العظم معهم، واستخدموا كل الأساليب ضدنا".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني يمتلك الأدوات لاسترداد الحكم في إقليم كردستان ونيل منصب رئاسة الحكومة أو رئاسة الإقليم، فهو حق طبيعي لكل حزب يسعى للمشاركة في أي انتخابات، فكيف بالاتحاد الوطني؟".

وأشار سورجي إلى أن "أهم الأدوات التي يمتلكها الاتحاد الوطني ويعتمد عليها في المرحلة المقبلة هي فشل الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كردستان التي شكلها الحزب الديمقراطي برئاسة مسرور بارزاني، وهذه الحكومة فشلت أمنيا، حيث تركيا تسيطر على أجزاء واسعة من أراضي الإقليم، وفشلت اقتصاديا، حيث الأزمة المالية الخانقة، وفشلت سياسيا وتعليميا وصحيا وخدماتيا".

وكان قوباد طالباني مسؤول سكرتارية الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني قد أكد يوم أمس الأربعاء (28 آب 2024)، أن الاتحاد الوطني يحتاج حشدا جماهيرا لإحداث التغيير في إقليم كردستان.

وقال مكتبه الإعلامي إن “طالباني ترأس اجتماعا حزبيا في منطقة رابرين بحضور عضو المكتب السياسي ومسؤول مكتب الانتخابات في الاتحاد الوطني سركوت زكي”، مبينا أن “الاجتماع بحث المشهد السياسي والاستعدادات الجارية للانتخابات التشريعية في إقليم كردستان”.

وأكد طالباني وفقا للبيان “أهمية الانتخابات المقبلة، واصفا إياها بالمصيرية للاتحاد الوطني ومستقبل العملية السياسية في كردستان”، معتبرا ان ‘الاتحاد الوطني الجهة السياسية الوحيدة التي يعول عليها في إحداث أي تغيير تتطلع إليه الجماهير”.

وأضاف أن “جزءا كبيرا من المواطنين باتوا على قناعة بأن الاتحاد الوطني يملك مفاتيح معادلة العملية السياسية وتصحيح مسار إدارة الحكم في الإقليم”، مشيرا إلى أن “كردستان على موعد مع انتخابات لا أحد يستطيع تزوير نتائجها نتيجة تنقيح سجل الناخبين”.

وتابع “ننتظر انتخابات نزيهة ونتطلع لفوز ساحق، نظرا للأهلية التي يتمتع بها الاتحاد الوطني في كردستان والعراق والمنطقة، وتوسع قاعدته الجماهيرية يوما بعد آخر”، لافتا إلى أننا “ننتظر تحقيق فوز ساحق في كردستان يضاهي ما تحقق في الانتخابات المحلية بكركوك والمناطق الأخرى”.