آخر الأخبار
إيران تحذر أوروبا من استمرار نهج العقوبات عراقجي: زيارة بزشكيان إلى العراق فتحت آفاقا جديدة للبلدين حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر شرطة كربلاء تنتشل 4 جثث لاشخاص من أهالي بابل ليست وليدة اللحظة.. القصة الكاملة لشبكات الابتزاز في العراق

هل ينفرد البارتي بتشكيل حكومة كردستان المقبلة؟.. قيادي بالحزب يجيب - عاجل

سياسة | 27-08-2024, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم - أربيل

علق القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، على احتمالية قيام الحزب بتشكيل حكومة الإقليم بمفرده.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الحزب لن يقوم بهذه الخطوة ولن يتخذ هكذا موقف اطلاقا، ولن يشكل الحكومة بمفرده، حتى لو حصل على الأغلبية المطلقة في انتخابات برلمان الإقليم".

وأضاف أنه "منذ أول انتخابات لبرلمان الإقليم عام 1992 كان الحزب الديمقراطي يحصل على الأغلبية، ولكنه لم يشكلها بمفرده"، مؤكدا انه "لن يقدم على هذه الخطوة بالوقت الحالي".

وكان المحلل السياسي، كاظم ياور، كشف الاثنين (26 آب 2024)عن الخارطة السياسية للانتخابات.

وقال ياور في حديث خص به "بغداد اليوم" إن "الاتحاد الوطني الكردستاني سيكون أبرز الخاسرين في الانتخابات البرلمانية للإقليم، كون ساحته السياسية محدودة، باستثناء السليمانية"، مضيفا: "مع ذلك هناك كتل منشقة عن الاتحاد سابقا، مثل حركة التغيير، لتليها حركة الشعب بقيادة لاهور شيخ جنكي".

وأضاف، أن "الحركة الجديدة بقيادة لاهور شيخ جنكي ستحصل على أصوات كثيرة، وهذه الأصوات من رصيد الاتحاد الوطني الكردستاني، وحتى الأحزاب الأخرى، مثل الجيل الجديد والأحزاب الإسلامية، رصيدها وتنافسها كبير في السليمانية".

وأشار إلى أنه "في المحصلة فأن الحزب الديمقراطي الكردستاني يستطيع الحصول على عدد كبير من المقاعد في محافظتي دهوك وأربيل، كونها ساحته، وبالتالي يستطيع التحالف مع كتل أخرى مثل الإسلاميين أو حركة لاهور شيخ جنكي، لتشكيل الحكومة في الإقليم، دون الحاجة للاتحاد الوطني".