آخر الأخبار
شرطة كربلاء تنتشل 4 جثث لاشخاص من أهالي بابل ليست وليدة اللحظة.. القصة الكاملة لشبكات الابتزاز في العراق - عاجل إنجاز 73% من اعمال كري وتنظيف الأنهر الرئيسية والفرعية جنوبي بغداد بزشكيان: سأتابع شخصيا تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق "لن نتخلى عن مطالبنا بالعودة".. المجازون إجباريا يتظاهرون في بغداد لشمولهم بالتعيينات

العجلة لحسم منصب رئيس البرلمان تتحرك.. تفاهمات وبوادر حل تلوح بالافق - عاجل

سياسة | 27-08-2024, 10:54 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اكد النائب علي نعمة، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، أن هناك بوادر لتفاهمات تلوح بالافق لكنها غير حاسمة من اجل طرح الية محددة لحسم منصب رئيس مجلس النواب.

وقال نعمة في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "منصب رئيس مجلس النواب استحقاق للمكون السني"، مبينا أن "قوى المكون السني في خلاف عميق رغم الحوارات المكثفة التي جرت ودعوات باقي القوى السياسية من اجل المضي في خيارات محددة لكنها حتى الان لم تتوصل الى خارطة طريق محددة لانهاء عقدة واشكالية الحسم".

وأضاف ان "هناك بوادر لتفاهمات تلوح بالافق لكنها غير حاسمة من اجل طرح الية محددة للحسم ربما تتبلور في الأيام المقبلة"، مستدركا بالقول "لكن في كل الأحوال ندعم حسم هذه الإشكالية والمضي في التصويت لمرشح لمنصب رئيس مجلس النواب".

وأشار الى أن " اجراء جولة ثالثة او طرح مرشح واحد وارد جدا وفق اي تفاهمات تقود الى بلورة توافق لحل هذه العقدة".

وكان النائب محمود المشهداني، أعلن اول أمس الأحد، عن "موافقة أغلبية" أعضاء مجلس النواب على ترشيحه لمنصب رئيس البرلمان.

وقال المشهداني في تغريدة على منصة، (إكس)، إنه "ليسعدني ويشرفني موافقة أغلبية الطيف الوطني من أعضاء مجلس النواب، على ترشيحي لرئاسة مجلس النواب وحسم الخلاف حول ذلك" متعهداً لأعضاء البرلمان، بأنه "سيحفظ هذه الأمانة ويكون معهم ولهم جميعا وفق ما تقتضي المصلحة العامة بدلالة نظام المجلس الداخلي مع مراعاة المسار القانوني والدستوري في إدارة المجلس".

وتنتظر جميع الأوساط السياسية والشعبية التصويت على رئيس مجلس النواب الجديد لإنهاء حقبة المقال محمد الحلبوسي عقب انتهاء زيارة الأربعين، وسير أعمال مجلس النواب، من اجل إتمام الدور الرقابي والتشريعي الأساسي للمجلس.