آخر الأخبار
تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل تسجيل 25 ألف إصابة بالامراض السرطانية خلال 4 سنوات فقط في البصرة الداخلية: أكثر من 3 ملايين زائر أحيوا ذكرى استشهاد العسكري في سامراء الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن الجرائم المستمرة في غزة إيران تنفي أسر إسرائيل لضابطين لها في سوريا

أنقرة تنفي الاتفاق مع بغداد على انهاء الوجود العسكري التركي في العراق

سياسة | 22-08-2024, 16:26 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

نفت الرئاسة التركية، اليوم الخميس، (22 آب 2024)، الأنباء عن اتفاق تركيا مع العراق على انهاء وجودها العسكري على الأراضي العراقية.

وأكد مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية، ان "لا صحة للمزاعم التي تتحدث عن اتفاق بين بغداد وأنقرة لإنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي العراقية".

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، هاكان فيدان، بأنقرة الخميس الماضي "سنصل إلى تفاهمات معينة مع الجانب التركي حول معسكر بعشيقة" شمالي مدينة الموصل وتتواجد فيه قوات تركية منذ سنوات رغم اعتراض بغداد على ذلك.

من جانبه أعلن وزير الخارجية التركي، عن "توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب".

ووصف حسين مذكرة التفاهم (بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب) هي "الأولى من نوعها" في تاريخ البلدين.

وتتواجد القوات التركية في مناطق شمال العراق في منطقة بعشيقة شمال الموصل منذ عام 2015، وقد قالت تركيا أن هذه القوات موجودة لتدريب قوات البيشمركة الكردية، بينما اعتبر العراق أن هذا اعتداء صارخ على سيادته.

وتشير بعض المصادر إلى وجود 120-150 جندي تركي في المعسكر العراقي.