آخر الأخبار
الرئيس الإيراني يصل إلى النجف مذكرات التفاهم الـ 14 بين العراق وإيران.. هل تحتاج إلى مصادقة البرلمان؟ التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة هيئتا النزاهة العراقية ومكافحة الفساد الأردنية تبحثان آليات تطبيق مذكرة التفاهم بينهما بطلب من العالمي.. نقل مباراة النصر والقيثارة من كربلاء إلى بغداد

السوداني تدخل لمنع التصعيد.. توافق إيراني امريكي على ابعاد العراق عن الصراع

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة الجيروسليم بوست الإسرائيلية، يوم الأربعاء (21 آب 2024)، عن وجود توافق إيراني امريكي على ابعاد العراق عن الصراع الحالي، مشيرة الى أن رئيس الوزراء العراقي تدخل لمنع الرد الأمريكي على قصف عين الأسد مؤخراً.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم، إن "هناك انباءً يتم تداولها في الأوساط الاستخباراتية حول اصدار طهران تعليمات للفصائل المسلحة داخل العراق بإيقاف الهجمات ضد القوات الامريكية وقواعدها منعا من انزلاق البلاد الى حرب مفتوحة"، مبينة أن "السلطات الإيرانية قررت إيقاف الهجمات ضد القواعد الامريكية في العراق نتيجة لتصاعد التوتر الى مستويات غير مسبوقة وتزايد خطر تحول العراق الى منطقة حرب".

وأضافت أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تمكن من اقناع الأمريكيين بعدم الرد على استهداف قاعدة عين الأسد مؤخرا وإلغاء أي خطط لاستهداف الفصائل المسلحة داخل البلاد"، مشددا للأمريكيين على ان "العراق ملتزم بالحفاظ على امنه ومنع تحول أراضيه الى ساحة حرب بين الطرفين الأمريكي والإيراني".

وأشارت الصحيفة الى ان "التعليمات الإيرانية لا تتضمن أي ذكر للهجمات التي تنفذها الفصائل داخل العراق ضد الأهداف الإسرائيلية ومنها قصف ميناء ايلات بشكل مستمر"، موضحة ان "إيقاف الهجمات مقتصر حتى اللحظة على القواعد والمصالح الامريكية فقط، بحسب وصفها".