آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

نسيج مبتكر يحول حرارة الجسم واشعة الشمس الى كهرباء

منوعات | 18-08-2024, 16:20 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة 

صمم باحثو جامعة واترلو الكندية نسيجا مبتكرا لتحويل حرارة الجسم وأشعة الشمس إلى كهرباء، ضمن مجال تطوير "الأقمشة الذكية".

وكشفت دراسة، نشرت اليوم الأحد (18 آب 2024)، إنه يمكن تعزيز وظائف النسيج الذكي عند دمجه مع أجهزة الاستشعار، حيث يمكن استخدامه لمراقبة معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة، واكتشاف المواد الكيميائية في الأنفاس.

وذكرت الدراسة أن فريق البحث نجح في الجمع بين مواد مطوّرة، مثل MXene والبوليمرات الموصلة، التي تُعرف بموصليتها الكهربائية العالية ومرونتها، وطرق إنتاج المنسوجات المتطورة.

وأوضحت أن سطحا يجذب جزيئات MXene عبر الروابط الهيدروجينية، ما يؤدي إلى إنتاج نسيج حراري كهربائي قابل للتمدد.

وقال يونينغ لي، الأستاذ في قسم الهندسة الكيميائية: "طورنا مادة قماشية ذات قدرات استشعار متعددة الوظائف وإمكانات ذاتية التشغيل".

واكد الباحثون أن معظم الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء اليوم "طاقة خارجية أو إعادة شحن منتظمة"، لكن هذا النسيج المبتكر يلغي الحاجة إلى البطاريات تماما و أن النسيج الجديد أكثر استقرارا ومتانة وفعالية من حيث التكلفة، من الخيارات الموجودة في السوق.

وكشف إن عند دمج "النسيج الذكي"، فإنه "يعمل على تحويل حرارة الجسم إلى كهرباء باستخدام الفرق في درجة الحرارة بين الجسم والبيئة، ما يتيح مراقبة دقيقة لمعدل التنفس، مع اكتشاف المؤشرات الكيميائية للفيروسات وأمراض أخرى".


المصدر: وكالات