آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

دراسة تكشف عن طرق تحفيز النشاط في الجسم

منوعات | 16-08-2024, 15:33 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف فريق من العلماء، اليوم الجمعة (16 آب 2024)، عن وجود "آلية معينة" في أجسامنا تزيد الرغبة في ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

وقال العلماء في دراسة إن "مجموعة من البيانات، تم الحصول عليها من الفئران والبشر، اشارت الى أنه عندما تنقبض العضلات بشكل متكرر وكثيف، فإن آليات معينة تعمل على تحفيز إنتاج بروتين يسمى IL-15، الذي يتميز بتأثيره المباشر على جزء من الدماغ يتحكم في الحركة، ويؤدي ارتفاع هذا البروتين في الدم إلى إرسال إشارات للدماغ لزيادة النشاط الحركي، ما جعل الفئران تصبح أكثر نشاطا طوعيا".

وذكر الفريق أن "ارتفاع مستويات IL-15 في الدم لدى البشر أيضا بعد التمرين اعطى نفس النتائج. ولكن المرضى الذين يعانون من السمنة، ممن يمارسون الرياضة، أظهروا قيما أقل لهذا البروتين، ما يشير إلى انخفاض الحافز لديهم لمواصلة الحركة".

المصدر: وكالات