آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

مخاوف وتشكيك بنزاهة انتخابات برلمان كردستان..ما هي الحاجة للإشراف الدولي؟

سياسة | 12-08-2024, 14:17 |

+A -A

بغداد اليوم - أربيل 

أكدت النائب الكردية السابقة يسرى رجب، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، أن الانتخابات عملية ديمقراطية تكون أدوات تنفيذها أناس من نفس المجتمع، ومن البديهي الا تكون نزيهة 100 بالمئة سواء عمدا ام بغير عمد.

وقالت رجب في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "أغلب عمليات التزوير التي تحصل لم تتجاوز 5 بالمئة مما يجعل من العملية الانتخابية لا تفقد شرعيتها وبالتالي ينطبق نفس الكلام هذا على العملية الانتخابية في إقليم كردستان العراق".

وأضافت أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق هي الجهة الأنسب والأكثر ثقة من أي جهة أخرى، وطالما تكون الانتخابات في الإقليم تحت إشراف هذه المفوضية لذا لا نحتاج الى الاشراف الدولي إطلاقًا".

وأشارت رجب إلى أن "الصراعات الإقليمية في المنطقة وأهمية الموقع الجيوسياسي لإقليم كردستان تجعل منه عرضة للتدخلات الخارجية وبالأخص الإقليمية منها ونسبتها تتوقف على إرادة الجهات السياسية في الإقليم، فهناك جهات سياسية فشلت في إدارة الإقليم وهي من تسعى لتدخلات إقليمية كونها تستقوي بها، الا ان هذا الامر يقابله إرادة وطنية قوية و صادقة تجهد للحفاظ على وحدة العراق أرضًا و شعبا".

وأكد السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، يوم الجمعة (9 آب 2024)، أن قرار نقل مركز عمليات المفوضية المستقلة للانتخابات الى أربيل يثير مخاوف قوى المعارضة الكردية بخصوص التلاعب بالنتائج.

وقال عبد الكريم في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "قرار نقل مركز عمليات مفوضية الانتخابات إلى أربيل قد يخضع المفوضية للضغوط من قبل الأحزاب الحاكمة والمتنفذة في الإقليم".

وأضاف "استبشرنا خيرا بإدارة عملية انتخابات برلمان كردستان من قبل المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية، ولكن نخشى الضغوط التي تمارس من قبل الأحزاب الحاكمة على المفوضية لكي تمرر تلك الأحزاب أجندتها، ما يقلل من نزاهة عملية الاقتراع".

وكانت رئاسة إقليم كردستان، قد حددت يوم 20 من تشرين الأول لسنة 2024 موعدا لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان إقليم كردستان العراق لدورته السادسة.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في الـ20 من تموز الماضي عن قوائم المرشحين في انتخابات برلمان كردستان، فيما حددت شهر اب المقبل موعداً لإجراء القرعة.