آخر الأخبار
مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـ"بغداد اليوم": ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين "فردي" - عاجل اعتقال شخص امطر مواطن بالرصاص في بغداد استجابة لرغبة ايران.. نقل وحصر مقرات المعارضة الإيرانية بكردستان في مكان واحد الاطاحة بـ4 متهمين بقضايا مختلفة في بغداد السوداني يطلق الأعمال التنفيذية في 3 مشاريع للدورة المركبة بقطاع الكهرباء

في ظل مضايقات الأفغان.. قائد بطالبان يهاجم إيران ويصفها بـ"الدولة الكافرة"

عربي ودولي | 25-07-2024, 00:06 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

في الأيام الأخيرة، وردت تقارير عن هجمات جماعية على المهاجرين الأفغان في مدن مختلفة في إيران، بما في ذلك طهران، وتشير بعض هذه التقارير إلى تعرض المهاجرين الأفغان للضرب وإحراق منازلهم.

هذه الخطوات جاءت على خلفية تورط ثلاثة لاجئين أفغان بقتل شاب إيراني في المنطقة الخامسة عشر بالعاصمة طهران الاسبوع الماضي.

ومع تزايد تلك المواجهات بين الإيرانيين من جهة واللاجئين الأفغان، خرج عبد الحميد خراساني، قائد القوات الخاصة التابعة لحكومة حركة طالبان الأفغانية، عن صمته، ليهاجم الحكومة والشعب الإيراني.

ومعروف عن خراساني بمواقفه المتشددة ضد إيران، وقال، بحسب تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن الحكومة الإيرانية بأنها "كافرة وقاسية"، والشعب الإيراني مشرك و"أسوأ من اليهود والمسيحيين"، مطالباً اللاجئين الأفغان بضرورة مقاومة الإيرانيين، وقال المهاجرين الأفغان الشباب عليهم أن يطعنوا "الإيرانيين القساة" بالسكاكين.

وأضاف خراساني في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام أفغانية، أن طالبان ستعمل على تعريف الشعب الإيراني بـ "الإسلام الحقيقي"، مبيناً أن نظام طالبان يراقب الوضع في إيران و"يعمل بشكل جيد".

ولم تعلن حركة طالبان موقفها رسميا من تصريحات الخراساني، التي تكشف عن تصاعد التوتر بين طهران وكابول، ولدى إيران علاقات دبلوماسية واقتصادية مع حكومة طالبان.

وسيطرت طالبان المتشددة على أفغانستان منتصف آب/أغسطس 2021 مع انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد.

ويعيش نحو 5 ملايين أفغاني لاجئ في إيران، وقد تشير الأرقام أن عددهم أكثر من ذلك لأن غالبيتهم غير مسجلين لدى السلطات، وقد تزايدت هجرة الأفغان مع سيطرة طالبان على السلطة وتزايد معدلات الفقر والبطالة وقمع الحريات.