آخر الأخبار
بالأرقام.. حصيلة جديدة للاتصالات في زيارة الأربعين المحافظات العراقية التي عطلت الدوام الرسمي يوم غد الاثنين انقاذ شخص أشعل النار بجسده في بغداد مصدر في الرئاسة الإيرانية لـ "بغداد اليوم": بزشكيان يزور العراق نهاية الشهر المقبل ميسان تعطل الدوام الرسمي يوم غد الاثنين

اتفاق أميركي سعودي لاستكشاف الفضاء.. وأهداف أخرى

عربي ودولي | 16-07-2024, 21:08 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، (16 تموز 2024)، اتفاقية إطارية تفتح إمكانيات جديدة للتعاون بين البلدين في مجال استكشاف وأبحاث الفضاء المدني. 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأميركي مدير وكالة ناسا، بيل نيلسون، وعن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، محمد بن سعود التميمي.

وذكرت وكالة ناسا في بيان، الثلاثاء، أن الاتفاق، الذي جرى توقيعه، يشير إلى التعاون "للأغراض السلمية"، وأنه يضع إطارا قانونيا للبلدين للعمل معا في جهود استخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي.

وتُعرف هذه الاتفاقية باسم "الاتفاقية الإطارية بين حكومة الولايات المتحدة الأميركية وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون في مجال الطيران واستكشاف واستخدام الفضاء الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية". 

وتقر الاتفاقية أيضاً بأهمية اتفاقيات أرتميس التي وقعتها الولايات المتحدة في أكتوبر تشرين الأول 2020 والمملكة العربية السعودية في يوليو تموز 2022 مما يعكس التزامهما باستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول.