آخر الأخبار
هولندا تقصي تركيا وتكمل أضلاع نصف نهائي أمم أوروبا تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور "القربانيون" وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل إيقاف تداول صينية "القاسم" ومنع العصائر في المواكب الحسينية بقضاء طوزخورماتو خلافًا للعراق.. ثبوت رؤية الهلال لدى خامنئي ومحرم يبدأ غدًا في ايران عائلتها رفضت استقبالها.. تشييع ودفن لونا الشبل في دمشق دون مراسم عزاء

الاطار التنسيقي: الأيام المقبلة ستشهد "ولادة" حكومة ديالى المحلية

سياسة | 4-07-2024, 10:39 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

أكد القيادي في الاطار التنسيقي علي الفتلاوي، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، بأن عقدة ديالى شبه محسومة بانتظار موقف السنة، مبيناً أن الأيام المقبلة ستشهد "ولادة" حكومتها المحلية.

وقال الفتلاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الاطار التنسيقي يولي أهمية خاصة لملف انهاء عقدة ديالى السياسية في ظل وجود مشكلة شيعية- شيعية- وأخرى سنية- سنية  وسنية – كردية في توزيع الأدوار من خلال المناصب".

وأضاف، إن "عقدة ديالى وفق آخر قراءة، باتت شبه محسومة بعد الاجتماعات الأخيرة بين ممثلي بدر وائتلاف دولة القانون، وهناك بالفعل اتفاقا إيجابيا في هذا الاتجاه، لكن الامر يبقى متوقف على القوى السنية في تحديد مرشحيها للمناصب سواء في مجلس ديالى وإدارته".

وأشار الى أن "الإيجابية كانت حاضرة في اجتماع يوم امس، وربما يعلن عن موقف شامل في الأيام المقبلة والتي ستكون بمثابة خارطة طريق تنهي عقدة ديالى وتكون بداية ولادة حكومتها المحلية".

ومنذ أن عقدت الجلسة الأولى بتاريخ 5/2/2024 قرر المجلس ابقائها مفتوحة حتى الآن، وعقدت الكتل السياسية عدة اجتماعات للتوصل الى اتفاق شامل لكن وفي كل مرة تعود الأزمة الى بدايتها ويقسم المجلس الى فريقين الأول فريق المحافظ السابق الذي يريد العودة لمنصبه وهو مكون من 8 أعضاء في بدر دولة القانون وتقدم والاتحاد الوطني الكردستاني وعضو من السيادة، فضلا عن الفريق الآخر الذي يقف بالضد من التجديد للتميمي وهو مكون من 7 أعضاء من العصائب والعزم وعضوين من السيادة وتحالف الأساس العراقي.

بعدها أعلنت الكتل السنية أيضا عن تمسكها بالمنصب لصالحها بعد اخفاق الكتل الشيعية بعقد الجلسة الحاسمة ورشحت النائب رعد الدهلكي للمنصب فيما رشحت حركة البشائر ضمن ائتلاف دولة القانون هي الأخرى عبد الرسول جدعان العتبي لمنصب المحافظ أيضا.