آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

بعد تسلمها أمن مطار بغداد.. ماذا تحتاج الداخلية لتأمين سلامة المسافرين والطائرات؟

أمن | 3-07-2024, 16:24 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

علق الباحث والمتخصص بشؤون الطيران فارس الجواري، اليوم الأربعاء (3 تموز 2024)، على تسلم وزارة الداخلية العراقية مهام تأمين مطار بغداد الدولي، مبينا أنه يجب عليها اتباع بعض الإجراءات الضرورية كي لا تفشل بتأمين سلامة المسافر والطائرة.

وقال الجواري، لـ"بغداد اليوم"، إن "انهاء عقد الشركة الأمنية الكندية (بزنس انتل) المتعلق بتأمين مطار بغداد الدولي، وتسليم الملف الى وزارة الداخلية خطوة جيدة ومهمة، خاصة أن هذه الشركة والتي قبلها لم يقوما بواجباتهما بالشكل الصحيح".

وبيّن أن "عودة الملف الأمني لمطار بغداد الدولي لوزارة الداخلية هو الاجراء الصحيح، لكنه يحتاج الى أن تعتمد وزارة الداخلية على المختصين في امن الطيران والمطارات، لتنظيم عملهم، مع العلم أن الشركات الأمنية الأجنبية في مطار بغداد كانت تعمل بالموظفين العراقيين، وهم من يديرون كل العملية الأمنية في المطار".

وأضاف: "يجب تكون الإجراءات متعلقة بسلامة المسافر وسلامة الطائرة تحت اشرافهم"، مبيناً أن "الخطة الأمنية التي توضع بشكل سنوي تشارك فيها عدة أجهزة أمنية من المخابرات والامن الوطني وغيرها".

وشدد المتخصص بشؤون الطيران أنه "يجب الاعتماد على الأشخاص المختارين بمهام حماية المطار واختيار مشرفين على هؤلاء من قبل مختصين في مجال امن الطيران والمطارات، وفق هيكلية جديدة بمشاركة سلطة الطيران المدني، لتساعد في تدريب كوادر وزارة الداخلية حتى لا تفشل بملف تأمين مطار بغداد الدولي بعد استلامها".

وفي وقت سابق، كشف مصدر مطلع، عن تولي وزارة الداخلية تأمين مطار بغداد الدولي، بعد أن كانت خاضعة لشركة بزنس انتل الكندية في إدارة تأمين المطار.