آخر الأخبار
وزير الموارد يستجيب لليوسفية والرضوانية وابوغريب.. المياه ستجري والزراعة قائمة في بغداد رشيد وبارزاني يؤكدان على أهمية الحوار الفاعل والجاد بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان صحة الكرخ تنفي احتراق مستشفى اليرموك هيئة الحج تنفي الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره

جامعة بغداد تسجل براءة اختراع في مجال اختصاص جراحة الدماغ

محليات | 2-07-2024, 18:36 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت جامعة بغداد، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، تسجيل براءة اختراع في مجال اختصاص جراحة الدماغ، مبينة أنها تتضمن تصميم وتصنيع قناع للمرضى لا تتجاوز قيمته الأربعة دولارات فقط.

وقالت الجامعة في بيان تابعته "بغداد اليوم"، إن "كلية الطب، سجلت براءة اختراع جديدة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حول (تصميم وتصنيع قناع تثبيت رأس المريض في معالجات الجراحة الشعاعية بجهاز الكامانايف آيكون) للتدريسي في اختصاص جراحة الجملة العصبية الدكتور منير خماس فرج".

وأضافت أن "براءة الاختراع هدفت الى تثبيت رأس المريض أثناء المعالجة الشعاعية بجهاز الكامانايف كبديل للقناع المستوردة الغالي الثمن والمعتمد في هذه المعالجة، إذ توصف طريقة الاختراع الإبداعية الجديدة بالاقتصادية، استعمل فيها مواد بلاستيكية متوفرة، وعمل طبعة ثلاثية الأبعاد لوجه المريض مع أخذ قياسات مناسبة لوضع هذا القناع وتثبيته على جهاز الكامانايف كبديل للقناع المستورد والذي يصل سعره إلى خمسمائة دولار".

وأوضحت الجامعة أن "كلفة المواد المصنوع منها القناع المحلي لا تتجاوز الأربعة دولارات فقط"، لافتة الى أن "هذا القناع الجديد اثبت كفاءته باستعمال اختبار الحركة أثناء التثبيت، وهذا الاختبار أيضا معتمد لقياس كفاءة القناع الأصلي المرفق مع الجهاز".