آخر الأخبار
نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة "اللائحة السوداء للمطلوبين"- عاجل صدور حكم بالإعدام شنقًا لطالب وخالته "نحرا" عجوزًا مسنّة بمنزلها في واسط "لا تزيد عن ساعتين".. بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي كردستان يسلم الحكومة الاتحادية أكثر من 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين

45 ألفًا يعتنقون فكرًا متطرفًا.. العراق يفاتح 24 دولة لاستعادة رعايا "الهول"

أمن | 29-06-2024, 12:08 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكد النائب ياسر إسكندر، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، بأن بغداد نجحت بالتنسيق مع 24 دولة لاستعادة رعاياها وتفكيك مخيم الهول السوري.

وقال إسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق اكثر الدول تضررًا من الناحية الأمنية بوجود من 35-45 الف فرد ينتمون الى قرابة 60 دولة اغلبها من أسر داعشية تعتنق فكرًا متطرفًا هو الأخطر على مستوى العالم في مخيم الهول السوري على الحدود العراقية".

وأضاف، إن "بغداد سعت منذ ثلاث سنوات لتفكيك مخيم الهول السوري من خلال دفع الدول للانفتاح على استعادة رعاياها"، مبينا أن "24 دولة بدأت فعليا بتنفيذ برامج استعادة رعاياها ضمن وجبات وهذه بداية إيجابية للوصول الى تفكيك شامل للمخيم وانهاء ما يمثله من خطر على البيئة الأمنية في الشرق الأوسط بشكل كامل".

وأشار إسكندر الى أن "خطة العراق في استعادة رعاياه في الهول السوري تجري وفق ما خطط له من قبل مستشارية الامن القومي باعتبارها هي المعنية بالملف من ناحية الإدارة والتقييم ونحن نؤمن بقدرتها على منع وقوع أي خروقات وضمان استعادة كل من تورط بدماء العراقيين لتقديمه للعدالة".

وفي آيار الماضي، دعا مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الدول التي لها رعايا من عوائل تنظيم داعش في مخيم الهول إلى سحب مواطنيها، تمهيدا لإغلاق المخيم السوري الذي يقع قرب الحدود العراقية.
وقال الأعرجي على منصة إكس "في مخيم الهول توجد عوائل الدواعش لـ 60 دولة، وبعد جهود العراق المستمرة بدأت 24 دولة بعملية سحب لرعاياها ومنها روسيا التي سحبت مؤخرا 32 طفلا تتراوح أعمارهم من خمس إلى 17 سنة". 

وتشير تقديرات إلى أن المخيم يضم نحو 50 ألف شخص، بينهم أجانب ينتمون لما يقرب من 60 دولة، فضلا عن نازحين سوريين ولاجئين عراقيين، يتخطى عددهم نصف العدد الإجمالي.