آخر الأخبار
"الكاع عوجة".. مدرب النصر يحمل ملعب المدينة مسؤولية التعادل اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى

جامعات عالمية تتجه نحو اختصار مدة التعليم إلى 3 سنوات

منوعات | 7-06-2024, 15:13 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

وفق دراسة نشرها مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث اليوم الجمعة (7 حزيران 2024)، فإن بعض الجامعات الرائدة حول العالم بدأت باستكشاف برامج تمنح درجة البكالوريوس في ثلاث سنوات فقط، دون الحاجة إلى دروس صيفية أو دراسة خلال فترات الإجازة.

ويأتي ذلك مع تزايد تكاليف التعليم الجامعي وتساؤل بعض الطلاب وأسرهم عن جدوى الاستثمار في درجة البكالوريوس التي تستغرق عادة أربع سنوات أو أكثر.

واكد الخبراء أن برامج الثلاث سنوات هذه قد توفر الوقت والمال للطلاب، وتضعهم على مسار أسرع للانخراط في سوق العمل.

بينما يعترض البعض، بما في ذلك بعض أعضاء الهيئة التدريسية، على أن هذه البرامج قد تظلمُ الطلاب من خلال تقديم تعليم أقل شمولية، خصوصا إذا غيروا مسارهم المهني في المستقبل.

ويقول الخبير التربوي والتعليمي، محمد خليل موسىفي "في ظل الظروف الاقتصادية حول العالم، يجب تقليل السنوات الدراسية لكن الأمر يختلف بين التخصصات النظرية والتخصصات التطبيقية، فالتخصصات الطبية والتمريضية من الصعب تقليل سنوات الدراسة فيها، اما في التخصصات النظرية، سوق العمل يفيد أكثر من سنوات الدراسة الطويلة، خصوصا ان الأجيال الحالية أصبحت أكثر وعيا بمتطلبات سوق العمل".

المصدر: سكاي نيوز