آخر الأخبار
تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ الأزمة المالية تلقي بظلالها على الأسرة الكردية.. زيادة في حالات التوحد لدى الأطفال الاستخبارات تطيح بتسعة دواعش في صلاح الدين

إيران.. الإعدام لرجل دين من السنة الكرد

تقارير مترجمة | 6-06-2024, 17:57 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت منظمة حقوقية كردية في إيران، اليوم الخميس، (6 حزيران 2024)، عن قيام المحكمة العليا في البلاد، المصادقة على حكم الإعدام بحق "ماموستا محمد خضر نجاد"، وهو رجل دين سني من القومية الكردية.

وذكرت منظمة "هنغاو" الحقوقية في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، أن "المحكمة العليا أكدت حكم الإعدام الصادر بحق ماموستا محمد خضر نجاد بتهمة الإفساد في الأرض".

ووفق التقرير فقد "كان ماموستا محمد خضر نجاد قد أدان دعم وقمع الجمهورية الإسلامية للمتظاهرين خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد عام 2022 في مدينة بوكان الكردية جنوب محافظة آذربايجان الغربية".

وأشار التقرير إلى أن "الفرع 41 للمحكمة العليا برئاسة علي رزيني حكم في أبريل/نيسان الماضي، أيد حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة مدينة أروميه الثورية ضد رجل الدين ماموستا محمد خضر نجاد في محكمة أورميه".

كما حُكم على رجل الدين البالغ من العمر 45 عامًا بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة "الإضرار بسلامة البلاد أو استقلالها" وبتهمة "الدعاية ضد النظام" بالسجن لمدة عام واحد.

واعتقل المعلم محمد خضر نجاد في 19 نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2022 بعد أن ألقى كلمة في حفل تأبين أسد رحيمي، أحد ضحايا احتجاجات في مدينة بوكان.