آخر الأخبار
مصدر ينفي اقتحام المنطقة الخضراء صوب السفارة الأمريكية من قبل المتظاهرين تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء بابل والنجف تعطلان الدوام الرسمي يوم غد الأحد ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

بعد ترشحه للرئاسة.. جهانغيري: أنا إصلاحي لكن أفكر بشكل وطني

عربي ودولي | 3-06-2024, 14:45 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أعلن إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني السابق حسن روحاني، اليوم الاثنين (3 حزيران 2024)، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر اجراؤها في 28 من حزيران/ يونيو الجاري، مؤكداً أنه مرشح عن التيار الإصلاحي.

وقال جهانغيري للصحفيين عقب تقديم أوراق ترشحه في مبنى وزارة الداخلية في اليوم الأخير من مهلة الترشح "أنا إصلاحي، لكني أفكر بشكل وطني"، مبينا ان "حل القضايا يجب أن يتم من خلال بناء توافق في الآراء بين جميع عناصر النظام".

وأوضح في تصريحات تابعتها "بغداد اليوم"، "لقد سعى الشعب الإيراني دائمًا إلى الحرية والاستقلال والعدالة والتقدم، وقد بذلت الجهود لتحقيق هذه الأهداف طوال هذه السنوات".

وتابع "رغم كل هذه الجهود والإنجازات، إلا أن النتيجة اليوم ليست مرضية، ومن الواضح أن البلد في وضع معقد، والشعب في وضع صعب"، منوهاً "نحن نعتبر التكنولوجيات الناشئة والمعتمدة على الإنترنت فرصة لتنمية البلاد".

وعن أولوياته، قال جهانغيري "ستكون أولوياتنا الرئيسية هي معيشة الشعب والتنمية الشاملة، وحل الخلافات، وتوسيع فرص العمل، وخلق التوازن الإقليمي، وضمان صحة الشعب وتعليمه وأمنه، وحماية البيئة".

وأضاف جهانغيري "سأتابع مكافحة الفساد من خلال الشفافية والالتزام بالمسؤولية والمساءلة وقبول الإبلاغ عن المخالفات ودور وسائل الإعلام"، مشيراً إلى أنه "استطيع العمل مع كل من يفكرون في إيران، حتى لو كانوا يفكرون بطريقة مختلفة عني".

وختم إسحاق جهانغيري قوله "أنا قادم لأحصل على أصوات الإيرانيين الذين يريدون حياة أفضل".

وكان محمود علي زاده طباطبائي القيادي وعضو المجلس المركزي لحزب كوادر البناء أحد الأحزاب المعتدلة في إيران، كشف مساء الأحد، أن إسحاق جهانغيري سيترشح للانتخابات الرئاسية.

وقال طباطبائي في حديث لوكالة أنباء "بغداد اليوم" عن قرار الحزب بشأن تقديم مرشحه له "جهانغيري سيتوجه غداً إلى وزارة الداخلية للتسجيل في الانتخابات الرئاسية".

وعن سبب تأخر جهانغيري في تقديم اسمه ضمن المرشحين، أجاب طباطبائي "خلال هذه الفترة، كان جهانغيري يحقق في الوضع وطرح سلسلة من الشروط لدخول الانتخابات الرئاسية المبكرة".

وحزب كوادر البناء الذي أسسه الرئيس الإيراني الراحل علي أكبر هاشمي رفسنجاني أصبح بعد عام 2017 بقيادة الرئيس السابق حسن روحاني.

ويحسب جهانغيري على التيار الإصلاحي وقد تسلم العديد من المسؤوليات منذ انتصار الثورة عام 1979 وكان حاكماً لمحافظة اصفهان وسط إيران،  في الحكومتين الخامسة والسادسة في عهد رئاسة أكبر هاشمي رفسنجاني بين عامي 1992 و 1997.

وشغل جهانغيري منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية في حكومة حسن روحاني لمدة ثماني سنوات، كما توصل منصب وزارة الصناعة والمناجم في حكومة الرئيس الأسبق محمد خاتمي كما كان عضوا في البرلمان لدورتين متتاليتين خلال الفترة من 1984 إلى 1992م.

وفي الانتخابات التي جرت عام 2017، ترشح جهانغيري للانتخابات الرئاسية وتم تأييد أهليته من قبل مجلس صيانة الدستور، لكنه انسحب لصالح الرئيس الأسبق حسن روحاني الذي فاز بولاية ثانية.

وفي الانتخابات التي جرت عام 2021 ترشح جهانغيري لكن مجلس صيانة الدستور رفض أهليته الأمر الذي سهل فوز الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

وحتى يوجد عدد من مرشحي التيار الإصلاحي وكذلك المعتدلين أبرزهم مسعود بزشكيان ومصطفى كواكبيان وكذلك النائب الأسبق محمود صادقي بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي في عهد حسن روحاني، عبد الناصر همتي.

وكان ترشح يوم الأحد وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق الإصلاحي "محمد شريعتمداري"، كما ترشح الوزير الأسبق للشؤون الاجتماعية "علي صوفي".