آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

الاتصالات: حوالي 8 ملايين منزل مشترك بالانترنت في العراق.. نصفهم "كابل ضوئي"

محليات | 31-05-2024, 16:08 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، اليوم الجمعة، (31 ايار 2024)، عن عدد المنازل المشتركة بخدمة الانترنت في العراق.

وقالت الياسري للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، ان "العراق ليست لديه مشكلة تذكر تتعلق بالتحول الرقمي، لأن العراق لديه أكثر من 103% نسبة بالاشتراك في الموبايل، ولديه ثلاث رخص (4 جي)، وهناك فرصة اتصال رابعة بتقنية الجيل الخامس، ولديه 4 ملايين مشترك لاسلكي، و3 ملايين ونصف المليون من الألياف الضوئية (الفايبر توهوم)"".

وبينت، أن "العراق ماض بشكل كبير نحو التحول الرقمي، وهناك مشكلة دولية تتعلق بالمحتوى، ولا يوجد تنسيق وتعاون من الشركات المالكة لهذه التطبيقات غير الأخلاقي والتي تمس بثقافات وأخلاقيات الشعوب، لذلك قدمت مقترحاً بأن يتولى الاتحاد الدولي للاتصالات مسألة وضع معايير ملزمة لشركات التواصل الاجتماعي بما يناسب واحترام ثقافات وديانات الشعوب المختلفة".

وأشارت الياسري الى، إن "العراق لديه مشاركات واسعة في أغلب المؤتمرات التي تقيمها المنظمات العالمية، ويقوم بدور فاعل في هذه المؤتمرات"، لافتة الى أن "مشاركتها في مؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات خلال الأيام الماضية تضمنت شقين: الأول في ما يتعلق بالتحول الرقمي، والشق الثاني الذكاء الصناعي".

وتابعت "أما في ما يتعلق بمجال الذكاء الصناعي فإن هذه التكنلوجيا مهمة وخطرة بنفس الوقت، وقدمنا مقترحات للمؤتمر، منها حوكمة الذكاء الصناعي من قبل الأمم المتحدة لتكون هي المظلة لاحتواء هذه التقنية ولجميع دول العالم، وشددنا على ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار الدول النامية، وعدم تركها للخلف، لأن هذا الملف خطير، وغالبا ما تقوم الشركات المصنعة لهذه التكنلوجيا بتحقيق المصالح المادية، وقد تقوم بسرقة جهود الحكومات بالسيطرة على هذا الملف، لذلك لا بد من وضع مبادئ عامة تحفظ كرامة الإنسان، وتركز على أخلاقيات الذكاء الصناعي ويكون تحت رعاية الأمم المتحدة، ومن ثم تكون لكل دولة استراتيجياتها الخاصة بالتعامل مع الذكاء الصناعي، وأن العراق شرع بوضع مسودة قانون خاص بالذكاء الصناعي".

وأكدت وزيرة الاتصالات، أن "الحكومة فعلت كماً كبيراً من الخدمات خاصة في قطاع الاتصالات، والعراق لديه منفذ بحري صغير عبر البصرة، ولديه كيبلان بحريان، وتم تفعيلهما وبدأ تشغيلهما تجارياً، ونحن في الطريق لتوقيع عقد لإنزال كيبل ضوئي ثالث في محطة الفاو"، مبينة أن "هدف الوزارة هو جعل العراق محطة مهمة للاتصالات الدولية موازية لخدمة الاتصال عبر قناة السويس، والآن هناك اهتمام كبير لمرور الاتصال عبر العراق، لأن الطريق بري وقصير وهناك سهولة في صيانته ويستطيع ربط دول المنطقة والعالم عن طريق العراق مروراً بتركيا، ولدينا تفاهمات مع العديد من الدول والشركات لتحقيق هذا الهدف، وتفعيل موقع العراق في المنطقة".