آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده

عربي ودولي | 16-05-2024, 23:00 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، مساء اليوم الخميس، (16 ايار 2024)، عن ترحيب بلاده بالبيان الختامي للاجتماع الـ 33 لقادة جامعة الدول العربية في البحرين الذي أدان جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، فيما أبدى اعتراضه على أحد بنود البيان.

وتوقف كنعاني في بيان له تلقت "بغداد اليوم" نسخة منه، على أحد بنود بيان قمة المنامة، معتبراً "أن البند المتعلق بالجزر الإيرانية الثلاث الواقعة في الخليج الفارسي الوارد في بيان الاجتماع الـ33 لقادة جامعة الدول العربية في البحرين غير مقبول".

وقال "لقد تم التأكيد والتأكيد مرات عديدة على أن الجزر الإيرانية الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى هي جزء لا يتجزأ وأبدي من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما ورد في بيان القمة العربية لا أساس له من الصحة، ونرفض مطالبات هذا البيان".

وفي الوقت نفسه، رحب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية بفقرات البيان الختامي للدفاع عن شعب فلسطين المظلوم وإدانة جرائم الحرب التي يرتكبها النظام الصهيوني في قطاع غزة، وأكد على ضرورة الوحدة بين الدول الإسلامية لوقف جرائم الحرب التي يرتكبها النظام الصهيوني.

وكرر المشاركون في القمة الـ33 للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، في البيان الختامي، بأن الجزر الثلاث تابعة للإمارات.

وطالبوا إيران بقبول فكرة الإمارات لإيجاد حل سلمي، وقال "يجب أن يتم الرد على هذه القضية من خلال المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية استناداً إلى القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، بحيث يؤدي ذلك، حسب رأيهم، إلى تعزيز أمن واستقرار منطقة الخليج".

ورغم صغر مساحة الجزر الثلاث التي تخضع لسيادة إيران، فإن أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية كبيرة جدا وكانت ذلك سبب النزاع عليها، ويعود الخلاف بين البلدين إلى عام 1971.