آخر الأخبار
داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد هل حصانة النائب "مُقدسة" لدرجة "خرق" قواعد السلوك النيابي؟.. قانوني يجيب هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية المركزي يفتح فروعا لمصرفي الرشيد والرافدين امام الحجاج لتصريف الدولار بعد انتهاء "مهامها" في العراق.. جينين بلاسخارت الى لبنان

ما سبب قرار "اوبك" إيقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط؟

اقتصاد | 10-05-2024, 21:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف الخبير في الشأن النفطي حمزة الجواهري، اليوم الجمعة (10 آيار 2024)، اهمية قرار "اوبك" بشأن ايقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي والاسباب المحتملة وراءه.

وقال الجواهري لـ "بغداد اليوم" ان "أوبك اتخذت هكذا قرار لوجود تقديرات غير دقيقة وخلف هذه التقديرات أهداف سياسية واهداف سوقية بإعطاء معلومات مضللة وغير صحيحة في حين أوبك تعطي لحاجة السوق تقديرات دقيقة ووفق دراسات علمية".

وبيّن ان "قرار منظمة أوبك سيكون له تأثير إيجابي حيث سيوقف التناقضات في تقديرات حاجة السوق النفطية العالمية، فهناك تقديرات تخرج من دول هي خارج منظمة أوبك وحتى تعطي أسعار النفط بشكل مختلف عن أسعار النفط العالمية الدقيقة".

وأضاف الخبير في الشأن النفطي ان "هذا التناقض يؤثر على أسعار النفط واستقرارها، ولهذا جاء قرار اوبك ".

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، في تصريحات صحفية، أن المنظمة ستتوقف عن نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على نفطها الخام في تقريرها الشهري للنفط، وستركز بدلا من ذلك على توقعات الطلب على النفط الصادرة عن تحالف أوبك+ الأوسع نطاقا.

وأضاف أن هذا الأمر طبيعي وصحي ومتبع، وأن "أوبك" ستقوم بإيضاح كامل للأسباب التي دفعتها للقيام بذلك في تقريرها الشهري الذي سينشر الثلاثاء القادم.

ويعكس التغيير ما أصبح تعاونا قائما منذ فترة بين أعضاء أوبك والتحالف الأشمل في اتخاذ قرارات جماعية بشأن إمدادات النفط.