آخر الأخبار
تصريح مثير لوزير النقل التركي عن نظام الإشارة بمروحية الرئيس الإيراني رايتس ووتش: قانون المثلية في العراق ضربة موجعة لحقوق الانسان المالية النيابية تخطط لاستضافة مسؤولي البنك المركزي بسبب "دولار الحجاج" "أرقام مفزعة".. الكشف عن ربع مليون متجاوز على رواتب الحماية تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الإيرانية

عربي ودولي | 10-05-2024, 09:08 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

انطلقت، اليوم الجمعة (10 آيار 2024)، الجولة الثانية من انتخابات الدورة الثانية عشرة لمجلس الشورى الإسلامي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأفادت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء بإنطلاق الجولة الثانية من انتخابات الدورة الثانية عشرة لمجلس الشورى الإسلامي، اليوم الجمعة، في 15 محافظة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

من جهته، قال وزير الداخلية أحمد وحيدي عقب الإداء بصوته في الانتخابات: "لقد بدأت الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية لاختيار 45 نائباً من بين 90 مرشحاً في هذه الجولة"، مبيناً أن "هذه الجولة أصبحت ثماني مناطق وأكثر من 60% من الدوائر الانتخابية تجرى الانتخابات بشكل إلكتروني".

وعن اعلان النتائج لهذه الجولة، اشار الى أنه "سيتم إعلان النتائج الأخيرة لوزارة الداخلية في موعد أقصاه ساعتين بعد انتهاء التصويت مساء اليوم الجمعة".

وتبلغ مقاعد البرلمان الإيراني 290 مقعداً وجرى حسم أغلب المقاعد في الجولة الاولى التي جرت مطلع مارس/آذار الماضي، وأفرزت تلك النتائج عن هيمنة واضحة للتيار الأصولي المتشدد بعد مقاطعة أغلب الأحزاب الإصلاحية.

بدوره، قال المرشد الإيراني علي خامنئي خلال الإدلاء بصوته، إن "الانتخابات في حد ذاتها مهمة أساسية ومهمة للوطن والعباد، ولا تقل أهمية المرحلة الثانية عن المرحلة الأولى؛ ويجب على الناس المشاركة".

وأضاف: "الواجب الوطني على كل من يريد التقدم أن يشارك في الانتخابات، وفي المرحلة الثانية، يجب استكمال قدرة البرلمان".

وكانت الإحصائيات الرسمية للجولة الأولى قد أعلنت أن نسبة المشاركة في المرحلة الأولى بلغت 40%، وبحسب التقارير الرسمية في محافظة طهران، كانت أقل مشاركة فيها حيث بلغت قرابة 24 بالمائة.

وتشير التقارير الواردة من إيران إلى أن أجواء الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الإيرانية ستكون باردة مثل الجولة الأولى، وربما دون استقبال شعبي.