آخر الأخبار
مقتل فتاة عشرينية على يد والدها طعنًا بالسكين جنوبي السليمانية كردستان تنتظر "قرارا برلمانيا" ورئاسة الإقليم عينها على "الاتحادية"- عاجل القاضي جاسم جزاء جافر يؤدي اليمين الدستورية عضوا احتياطيا في المحكمة الاتحادية كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهمًا وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد

التقى خامنئي بغرفة خاصة.. ماذا يريد بارزاني من رحلة طهران؟

تقارير مترجمة | 9-05-2024, 21:08 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

بعد حوالي 13 عاماً من سفر مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان حينها إلى طهران واجتماعه بعلي خامنئي، التقى ابن أخيه نجيرفان بارزاني، الذي يتكئ الآن على كرسي عمه، وتحدث مع جميع كبار المسؤولين في الحكومة الإيرانية تقريباً.

وعُقدت اجتماعات بارزاني في طهران في وقت أثارت فيه الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية من حين لآخر على أهداف في كردستان احتجاجات من المسؤولين الأكراد والحكومة المركزية العراقية، لكن إيران تقول أن صواريخها تدمر "مراكز تجسس تابعة لإسرائيل".

وقال بارزاني عقب اجتماعه مع المرشد علي خامنئي في تدوينة عبر "إكس": "تشرفت بلقاء المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي في طهران، وأكدنا في هذا اللقاء على استعداد العراق وإقليم كردستان لتعزيز العلاقات الشاملة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

لكن يبدو أن زعيم الجمهورية الإسلامية اعتبر بارزاني أكثر من مجرد ضيف أجنبي؛ وبحسب الصور المنشورة، فإن خامنئي أجرى محادثة مع بارزاني، ليس في مكان يرحب بضيوفه الأجانب، بل في إحدى الغرف التي تعقد فيها بعض اجتماعاته الخاصة، بما في ذلك مع مسؤولين إيرانيين.

وبالإضافة إلى خامنئي، التقى بارزاني أيضًا وتحدث مع إبراهيم رئيسي وحسين أمير عبد اللهيان ومحمد باقر قاليباف. لكن ما الذي كان يبحث عنه رئيس حكومة إقليم كردستان في طهران؟

تأجيل انتخابات اقليم كردستان؟

وعقب شكوى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي بزعامة بافل طالباني، قررت المحكمة الاتحادية العراقية تخفيض عدد مقاعد مجلس إقليم كردستان من 111 إلى 100. وتعود المقاعد الـ 11 المخفضة إلى الأقليات التركمانية والآشورية والأرمنية في هذه المنطقة، والتي تم تحديدها بشكل كلاسيكي بعد فوزها في الانتخابات أمام "الحزب الديمقراطي الكردستاني"؛ حزب يعتبر نيجيرفان بارزاني من كبار مسؤوليه.

وبعد هذا القرار، طلب الحزب الديمقراطي الكردستاني تأجيل الانتخابات البرلمانية لإقليم كردستان، والتي تم تأجيلها عدة مرات، مرة أخرى

وكان من المقرر في البداية إجراء هذه الانتخابات في الأول من اكتوبر 2022، لكن الصراعات بين حزبين سياسيين كرديين قويين في المنطقة تسببت في تأجيل هذه الانتخابات عدة مرات.

ويقول بعض المراقبين السياسيين إن أحد أهداف تواجد بارزاني في طهران هو طلب نفوذ مسؤولي الجمهورية الإسلامية على القيادات الشيعية العراقية وبالطبع على حزب الاتحاد الوطني، ليتمكنوا بمساعدتهم من تأجيل الانتخابات المقررة في 10 من يونيو/حزيران المقبل.

توطيد علاقات إقليم كردستان مع إيران؟

وتظهر تصريحات نيجيرفان بارزاني خلال زيارته لطهران أن هذا السياسي الكردي أكد مرارا للسلطات الإيرانية أنه لن يسمح لجماعات المعارضة في كردستان بالقيام بأنشطة ضد الحكومة الإيرانية.

وهذه إحدى القضايا المهمة بالنسبة للجمهورية الإسلامية، وقد وجهت حتى الآن العديد من التحذيرات لسلطات حكومة إقليم كردستان.

وقال جواد قادري، نائب المدير الإعلامي لمكتب رئيس إقليم كردستان، لـ"راديو فردا" المعارض، إن "بارزاني أكد للسلطات الإيرانية في طهران أن حكومة الإقليم لن تسمح لأي مجموعة أو دولة باتخاذ إجراءات ضد إيران والدول المجاورة الأخرى من أراضي هذه المنطقة".

وإذا التزمت سلطات الإقليم بما تقوله، فمن المحتمل أن يكون قد تم حل أحد الصراعات الرئيسية بين إيران وحكومة الإقليم.

ومن بين الذرائع الأخرى التي تقدمها السلطات الإيرانية لتنفيذ هجماتها الصاروخية والطائرات المسيرة على المنطقة، هو نفوذ إسرائيل ووجودها في هذه المنطقة؛ لكن قادري قال عن هذا الأمر: "في الماضي وأثناء هذه الزيارة، أعلن بارزاني لمسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى أن حكومة الإقليم ليس لها علاقة بإسرائيل وأنها ملتزمة باتباع سياسات وقرارات الحكومة المركزية العراقية في شؤونها الخارجية".

ويمكن أن تكون هذه الرواية مؤشراً على رغبة حكومة الإقليم في تهدئة مخاوف إيران أو على الأقل إزالة الذرائع التي تستخدمها سلطات الجمهورية الإسلامية لهجماتها واعتداءاتها على أراضي العراق وكردستان.

المعاهدة الأمنية بين إيران والعراق

في مارس 2023، وقعت إيران والعراق اتفاقية أمنية، منحت طهران بموجبها العراق مهلة حتى 19 من أيلول/سبتمبر 2023 لنزع سلاح الأحزاب الكردية الإيرانية المتمركزة في إقليم كردستان وإغلاق معسكراتها العسكرية.

وتم إبرام هذا الاتفاق بعد ستة أشهر من هجمات الحرس الثوري الإيراني بالصواريخ والطائرات المسيرة على مقرات هذه الأحزاب الكردية. وقد قُتل العشرات من أعضاء هذه الأحزاب الكردية المعارضة في الهجمات الصاروخية، والتي وصفها وأدانها إقليم كردستان والحكومة المركزية العراقية مراراً وتكراراً تحت عنوان "انتهاك السيادة الوطنية".

وبعد أيام قليلة من الموعد النهائي، شكر المسؤولون الإيرانيون الحكومة المركزية العراقية على نزع سلاح هذه الجماعات، لكنهم طالبوا في الوقت نفسه بالطرد الكامل لهؤلاء الأشخاص من الأراضي العراقية.

 وذكرت بعض وسائل الإعلام في إيران أن السلطات طلبت منه خلال رحلة بارزاني تمهيد الطريق "للتنفيذ الكامل للمعاهدة الأمنية" بين إيران والعراق؛ وهو طلب ربما يمكن ترجمته على أنه طرد الأحزاب والأفراد الأكراد المناهضين للجمهورية الإسلامية من العراق.

وفي مثل هذه الحالة، ربما يكون أحد أهداف هذه الرحلة هو محاولة تعميق العلاقات بين الجانبين، بعد تخفيف التوترات وبهدف منع تكرار الأحداث التي لم تجلب في السنوات الأخيرة سوى زعزعة الأمن إلى المنطقة. حكومة إقليم كردستان العراق.

وبعد الاستفتاء على استقلال كردستان العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2017، والذي انتهى إلى غير حاسم بسبب معارضة اللاعبين الإقليميين بما في ذلك إيران والحكومة المركزية العراقية، نأت الأطراف بنفسها أكثر من ذي قبل، وطهران، آخذة في الاعتبار النفوذ الكبير الذي اكتسبته في ظل قوة الجماعات المسلحة التابعة لها في العراق، تستغله لصالحها لممارسة السلطة وتغيير ظروف المناخ.

ونتيجة لذلك، وبالنظر إلى ما قاله بارزاني في طهران، فضلاً عن التهديدات التي وجهتها الجمهورية الإسلامية إلى أراضي إقليم كردستان في السنوات الأخيرة، فمن المحتمل أن تكون السلطات الكردية قد توصلت إلى استنتاج مفاده أن عبر الحوار والتقارب مع طهران في شكل خطاب عراقي موحد، على الأقل لتقليل المخاطر والتهديدات التي توجهها طهران تجاههم.

ويشبه هذا النهج ما حدث سابقاً من قبل دول عربية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، واتجهت هاتان الدولتان نحو خفض التصعيد مع طهران من أجل حماية نفسيهما من التهديدات التي قد توجهها إليهما إيران.

وهذا القرب من الحكومة الإقليمية يمنح إيران المزيد من أدوات المساومة في تعاملها مع الحكومة المركزية في العراق ويزيد من نفوذ الجمهورية الإسلامية في المعادلات السياسية والعسكرية والاقتصادية والأمنية لهذا البلد.

ويرى تقرير لمواقع إيرانية معارضة، "إن نوع الاستقبال والاهتمام الذي أولته سلطات الجمهورية الإسلامية لزيارة نيجيرفان بارزاني يدل على أن السلطات الإيرانية ترحب أيضًا بهذا التقارب".

ووفق التقارير "لكن العقبات التي تحولت إلى تحديات في طريق العلاقات الوثيقة بين الجمهورية الإسلامية وحكومة الإقليم على مر السنين، لا تزال قادرة على إبعاد الأطراف عن المسار الذي تم تصميمه على ما يبدو بهدف السيطرة على التوترات وتحسين الأوضاع لعلاقات أوثق".