آخر الأخبار
تتعلق بتبادل رصاص وأهازيج غاضبة.. مصدر يكشف ملابسات التغريدة الغامضة لوزير الصدر - عاجل الهلال الأحمر الإيراني ينفي ما تم تداوله بشأن العثور على المروحية التي تقل رئيسي في حال غاب رئيسي.. الدستور الإيراني يحدد البديل الاتصالات تعلن قطع خدمة الإنترنت لمدة ساعتين خلال الامتحانات السوداني والمندلاوي يشددان على ضرورة اقرار البرلمان لجداول الموازنة

الكشف عن تفاصيل اتفاقية إنشاء فروع للجامعات الإيرانية في العراق

عربي ودولي | 8-05-2024, 14:19 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

كشف وزير التعليم العالي الإيراني، محمد علي زلفي غول، اليوم الأربعاء (8 آيار 2024)، عن تفاصيل اتفاقية إنشاء فروع للجامعات الإيرانية في العراق.

وقال زلفي غول في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إنه "لدى جامعاتنا الكبرى اتفاقيات مع جامعات عراقية بارزة وهي بصدد إنشاء فروع لها في العراق".

وأضاف، "جامعاتنا الكبرى مثل جامعة صنعتي شريف وجامعة طهران وبعض جامعات المدن الأخرى لديها اتفاقيات مع جامعات عراقية بارزة ولدينا مشاورات وهي بصدد إنشاء فروع لها في العراق".

وأوضح: "نحن نتقدم بخطة تحسين التعليم العالي التعليم خطوة بخطوة ونحاول تطويره على أساس الاحتياجات، بحيث يكون لكل تخصص أراد أن ينشئه توظيف مستمر".

وتابع: " في الوقت نفسه نحاول تغيير نهج الجامعات التي لديها عدد قليل من الطلاب أو انخفضت قدرتها الاستيعابية أو الاندماج مع بعض الجامعات.

وفيما يتعلق بإنشاء فروع للجامعات الإيرانية في العراق، أكد غول أنه " لحسن الحظ أن جامعاتنا الكبرى لديها اتفاقيات مع جامعات عراقية بارزة في مشاوراتها وهي بصدد إنشاء فروع في هذا البلد، وحدثت أشياء جيدة في هذا المجال في وزارة الصحة، مثل جامعة شريف وجامعة طهران وبعض جامعات الأخرى".

ويوجد ما بين 70 إلى 80 ألف طالب عراقي يدرسون في الجامعات الإيرانية بمختلف التخصصات، كما تم توقيع 200 مذكرة تعاون بين الجامعات العراقية والإيرانية، بحسب ما ذكره المستشار الثقافي للعراق في طهران "ياسر عبد الزهراء".