آخر الأخبار
بعد "فضيحة الفيديوهات الجنسية".. جنايات البصرة: السجن 15 سنة بحق عميد كلية الحاسوب النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها التلفزيون الإيراني يكشف تفاصيل المروحية التي تعرضت للحادثة تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل - عاجل

كيف يعطي قرار الاتحادية الولائي بخصوص نظام انتخابات الاقليم "دعما لبارزاني"؟

سياسة | 7-05-2024, 18:50 |

+A -A

بغداد اليوم - اربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الثلاثاء (7 آيار 2024)، أن قرار المحكمة الاتحادية أعطى دعما لرئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني في أي قرار سيتخذه مستقبلا.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "شكوى رئيس الإقليم كانت دفاعا عن حقوق المكونات وأنه لا يمكن إقامة انتخابات في كردستان دون مشاركة الحزب الديمقراطي الكردستاني والمكونات الأخرى".

وأضاف أن "قرار الاتحادية أعطى دعما لبارزاني في قرار تأجيل الانتخابات المحتمل الذي سيتخذه مستقبلا، ولكن ستصبح هناك مشكلة وهي أن عمر مفوضية الانتخابات العراقية سينتهي في شهر تموز".

وأشار إلى أنه "الآن نحن أمام خيارين، أولها تفعيل مفوضية كردستان، أو تمديد عمر مفوضية الانتخابات لمدة شهرين أو ثلاثة ليتنسى لها إقامة انتخابات الإقليم بمشاركة الجميع".

وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أمراً ولائياً بخصوص نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان رقم (7) لسنة 2024.

وقالت المحكمة في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا هذا اليوم في الطلب المقدم من رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان/ العراق المتضمن إصدار أمر ولائي في الدعوى المرقمة (126 / اتحادية / 2024) لحين البت بالدعوى".

وأضافت أنها "قررت إيقاف تنفيذ البند (ثانياً) من المادة (2) من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق رقم (7) لسنة 2024 التي تنص على: 

ثانياً:

 يتكون برلمان إقليم كردستان من (100) مقعد موزعة على الدوائر الانتخابية الآتية: - 

محافظة أربيل/ (34) مقعداً 

- محافظة السليمانية/ (38) مقعداً

- محافظة دهوك/ (25) مقعداً

- محافظة حلبچة/ (3) مقعداً/ إلى حين حسم الدعوى وذلك لتلافي ما يترتب على تنفيذه من آثار يصعب تداركها مستقبلاً".